العثور على عملات معدنية وأوانٍ قديمة بحصن شمّار بيافع رصد

> رُصد «الأيام» قائد زيد ثابت:

>
 عثر رعاة أغنام بمراعي جبل شمّار بيافع رصد، محافظة أبين، أمس، على عملات معدنية قديمة تعود إلى ما قبل 600 سنة مكتوب فيها "بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق"، وفي الوجه الآخر كتب اسم السلطان والاسم غير واضح، بالإضافة إلى العثور على فضيات قديمة كانت تستخدم كزينة للرأس والرقبة عند النساء، وأدوات وأوانٍ حجرية لطهي الطعام.

ويقع حصن شمّار الأثري إلى الجنوب من مركز المديرية يافع رصد في إطار مكتب كلد بني قاسد، ويمتد في قمة جبلية عالية تطل شرقاً على جبال ووديان مديان.
ويطل على وادي الضيق من الجهة الغربية ومن الجهة الشمالية يشرف على منطقة حذة. هذا الحصن يوجد بداخله الكثير من الأطلال وبقايا أساسات لمبانٍ قديمة متلاصقة ببعض على شكل مدينة محصنة بسور، لا تزال بعض بقاياه شاهدة على عظمة التراث ومن خلده ويوجد بداخله العديد من المدافن التي كانت تستخدم لخزن الحبوب، وهي الآن في حالة يرثى لها، نظراً لتعرضها للتخريب والإهمال، ولا يزال صهريج داخل الحصن بحجم صغير كان يستخدم لحبس مياه الأمطار في موسم سقوطها.

كما توجد مقبرة واسعة الامتداد تم نبشها والتنقيب فيها بطريقة عشوائية من قِبل العابثين تحت مسمى البحث عن الكنوز.
ولا يعرف تاريخ بناء هذا الحصن بدقة، ولم يحظَ بأي دراسة أو تنقيب أثري، وهناك بعض الروايات التي يتناقلها البعض بأنه يعود إلى شمر يهر عش، ولكن لا يوجد ما يؤكد ذلك.

والذي يدعو للكتابة بأن هذا الحصن آيل للاندثار وتتعرض معالمه بين الحين والآخر للنبش والتخريب في ظل الإهمال والصمت المريب الذي تبديه الجهات المختصة تجاه المعالم الأثرية في يافع، وما حصن شمّار إلا واحد من العديد من المعالم الأثرية في يافع التي تتعرض للتخريب والإهمال.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى