تصفيات كأس أوروبا 2020: إصابات وتغييرات وجولتان للاقتراب من التأهل

> باريس «الأيام» أ ف ب :

>
 * تعود عجلة تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم للدوران في جولتين اليوم الخميس والثلاثاء القادم ، حيث طرأت تغييرات كبيرة على العديد من المنتخبات خصوصاً لناحية إصابات اللاعبين .. قبل أقل من شهر على بدء المواسم الكروية، انتكست فرنسا بطلة العالم قبل مواجهتي ألبانيا السبت واندورا الاربعاء المقبل في المجموعة الثامنة .. ويغيب عنها أربعة لاعبين بارزين من التشكيلة المتوجة بلقب مونديال روسيا 2018 ، وهم بول بوجبا ، نجولو كانتي ، كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي ، بالاضافة إلى المدافع ايمريك لابورت ولاعب الوسط تانجي ندومبيلي .. وتبدو المنافسة في هذه المجموعة محتدمة بعد خسارة فرنسا مع تركيا، ليتساوى المنتخبان مع ايسلندا بتسع نقاط، في صراع على البطاقتين المؤهلتين.

 * وسيكون الاختبار الحقيقي أمام المنتخب الأزرق في أكتوبر المقبل ، عندما تسافر فرنسا إلى ايسلندا ثم تستضيف تركيا التي هزمتها 2 - صفر في قونية في يونيو الماضي.
 * وتتصدر مواجهة ألمانيا وهولندا العناوين غداً الجمعة في هامبورج ضمن المجموعة الثالثة، لتكون الرابعة بين الجارين اللدودين في أقل من سنة .. فاز منتخب الطواحين 3 - صفر في دوري الامم الاوروبية في أمستردام في أكتوبر الماضي، ثم منحه المدافع فيرجيل فان دايك في شالكه في نوفمبر هدف التعادل القاتل (2 - 2) وبطاقة العبور إلى نهائيات دوري الأمم في البرتغال .. رد الألمان في أمستردام في مارس ضمن التصفيات الحالية بفوزهم 3 - 2 بهدف في الدقيقة الاخيرة لنيكو شولتس .. وبحال فوز ألمانيا ، ستبتعد تسع نقاط عن هولندا التي لعبت مباراة أقل ، فيما تبحث إيرلندا الشمالية عن فوز خامس تواليا عندما تستضيف ألمانيا الاثنين في بلفاست.

 * وستقطع معظم المنتخبات نصف المشوار مع نهاية الجولتين المقبلتين ، وتبدو انجلترا (6 نقاط) ، إسبانيا وبولندا وبلجيكا وإيطاليا (12 نقطة) في وضع ممتاز لبلوغ النهائيات .. وبالنسبة لاسبانيا ، فالتغيير يكمن في موقع المدرب ، إذ استلم المهمة قبل أسابيع قليلة روبرت مورينو مؤقتأً بدلا من لويس انريكي المتخلي عن منصبه في مارس بسبب مرض طفلته تشانا التي توفيت الاسبوع الماضي عن تسعة أعوام .. وتحل بطلة العالم 2010 على رومانيا في بوخارست اليوم الخميس ضمن المجموعة السادسة .. وعبر مورينو عن قلقه من الثقة الزائدة للاعبيه "قد يعتقدون بأننا متفوقون".
 * وبعد فوزها في أول مباراتين تستضيف انجلترا السبت بلغاريا وكوسوفو الثلاثاء ، فيما يركز مدربها جاريث ساوثجيت الانجليزي على بناء تشكيلة شابة.

 * أما إيطاليا التي تحل على ارمينيا اليوم الخميس وفنلندا الأحد فاستبعد مدربها روبرتو مانشيني اللاعبين الشابين مويز كين ونيكولو تسانيولو في عقوبة على سلوكهما خلال كأس أوروبا تحت 21 عاما .. ويغيب عن التشكيلة قلب الدفاع جورجيو كييليني (35 عاما) بعد تعرضه لإصابة قوية في ركبته ستبعده عدة اشهر ، فاستدعي بدلاً منه فرانشيسكو اتشيربي لاعب لاتسيو.

 * وستقام النسخة المقبلة من البطولة القارية ، بين 12 يونيو و12 يوليو ، في 12 مدينة من 12 دولة مختلفة ، على أن يستضيف ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة الإنجليزية لندن ، مباراتي الدور نصف النهائي ، إضافة إلى المباراة النهائية.
 * وبالنسبة للمنتخبات ، التي ستفشل في حجز بطاقات تأهلها ، من بوابة التصفيات باحتلال أحد المركزين الأولين في كل من المجموعات العشر ، ستبقى الفرصة قائمة من بوابة دوري الأمم .. وتحسم هوية المنتخبات الأربع التي ستكمل عقد النهائيات في كأس أوروبا 2020، بموجب أدوار نهائية تقام لكل من المستويات الأربع في دوري الأمم ، في مارس 2020.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى