الحوثيون يتقدمون بمقترح لتبادل شامل للأسرى والمعتقلين

> صنعاء «الأيام» خاص:

>  دعت جماعة الحوثي كل الأطراف اليمنية التي يدعمها التحالف، وعلى رأسها الحكومة الشرعية، إلى إجراء عملية تبادل كاملة وشاملة لجميع الأسرى والمعتقلين عبر أي طريقة ووسيلة يتم التوافق عليها.
جاء ذلك بعد يومين من قصف شنه التحالف لسجن حوثي كان يحوي 170 أسيرا تابعا للشرعية لدى الجماعة في محافظة ذمار.

واعتبر رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين عبد القادر المرتضى بأن أسرى الشرعية "أصبحوا هدفاً لطيران العدوان، وأن هناك قرارا بالتخلص منهم لأسباب كثيرة".
وأضاف: "لهذا، فإننا ندعو كل الأطراف اليمنية المقاتلين إلى صف "تحالف العدوان" وتحت رايتهم إلى إجراء تبادل كامل وشامل لجميع الأسرى والمعتقلين اليمنيين عبر أي طريقة مناسبة للجميع وعبر أي وساطات يتم التوافق عليها".

وأعرب المرتضى عن أمله "أن تلقى الدعوة استجابة لديها (حكومة هادي) وأن لا ترفضها كما فعلت مع دعوات سابقة".
وطالب رئيس لجنة أسرى الحوثيين، في منشور له على صفحته رصدته "الأيام"، أمس الأول، حكومة هادي بـ "ألا تؤثر طاعة المحتل الأجنبي فوق مصلحة أسراها الذين يعانون بشكل كبير خاصةً مع هذا الاستهداف المتعمد لهم من قبل العدو"، حسب قوله.

وكان الجيش الوطني التابع للحكومة الشرعية وجماعة الحوثي نفذا العامين الماضيين صفقات تبادل أسرى ورفات عبر وساطات محلية وقبلية تم خلالها الإفراج عن العشرات من الطرفين.
وتبادلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في ديسمبر الماضي ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى، إلا أن تنفيذها لا يزال متعثرا كما هو حال اتفاق إعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئها، وإعلان تفاهمات تعز في ظل اتهامات متبادلة بعرقلة التنفيذ.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى