استراليا تدعو إيران إلى معاملة ثلاثة من مواطنيها "بطريقة إنسانية"

> سيدني «الأيام» أ ف ب

> دعت استراليا أمس الخميس طهران إلى أن تعامل "بطريقة إنسانية" ثلاثة من مواطنيها موقوفين في إيران بينهم زوجان يملكان مدونة عن رحلتهما الطويلة بين استراليا وبريطانيا.

وأكدت وزيرة الخارجية الاسترالية ماري بين أنها تطرقت "مرات عدة" إلى قضيتهما مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف. وقالت إن "الحكومة تبذل جهودا كبيرة للتأكد من أنهم يلقيان معاملة إنسانية وبشكل سليم وفق المعايير الدولية"، مشيرة إلى أن "لا سبب" للاعتقاد أن توقيفهما دوافعه سياسية.

وكان جولي كينغ ومارك فيركين المتحدران من بيرث في غرب استراليا، يسافران منذ سنتين. ولم يضعا أي رسالة على مدونتهما منذ روايات لهما عن رحلتهما إلى قرغيزستان وباكستان قبل عشرة أسابيع.

وقال عائلتاهما في بيان إنهما "تأملان في عودة مارك وجولي إلى منزلهما في أسرع وقت ممكن".

وكانت استراليا أكدت الأربعاء توقيف ثلاثة من مواطنيها في إيران.

من جهتها، ذكرت صحيفة "تايمز" أن الموقوفة الثالثة هي أستاذة جامعية استرالية بريطانية كانت تدرس في كامبريدج بانكلترا وتعمل كاستاذة محاضرة في استراليا. وقد أوقفت في إيران قبل حوالى سنة.

وكانت استراليا وافقت مؤخرا على المشاركة في مهمة بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى حماية السفن التجارية في مضيق هرمز الذي يمر عبره ثلث النفط الذي ينقل بحرا في العالم.

ورأت بين أن توقيف الاستراليين الثلاثة ليس مرتبطا بمسائل دبلوماسية. وقالت "ليس لدينا أي سبب للاعتقاد أن توقيفهم مرتبط بالقلق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني أو تطبيق عقوبات الأمم المتحدة أو أمن حركة الملاحة البحرية".

وقالت "تايمز" إن كينغ والاسترالية الأخرى موقوفتان في سجن إيوين في طهران وإن إحداهما أبلغت بأنها موقوفة من أجل عملية تبادل سجناء.

ولم يعرف ما إذا كانت ملاحقات قضائية أطلقت في إيران ضد الاستراليين الثلاثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى