سفارة اليمن بالقاهرة تقصي أوائل الطلاب من منحهم الدراسية

> عدن «الأيام» خاص

> اتهمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السفارة اليمنية في القاهرة باستبدال طلاب رشحتهم الوزارة للمنح الدراسة في مصر، بطلاب آخرين من خارج كشف الوزارة.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن السفارة تتدخل في عمل الملحقية الثقافية وتوجيه الملحق باستبعاد الطلاب الأوائل المرشحين من التعليم العالي.

وقال البيان: "تعتبر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي الجهة المسؤولة والوحيدة المخولة قانوناً بالقيام بتوزيع المنح على أوائل الجمهورية والمحافظات في الثانوية العامة المتقدمين للمنافسة على منح التبادل الثقافي التي تعلن عنها الوزارة سنوياً، بحسب قانون البعثات رقم (19) لسنة 2003م".

وأضاف: "الملحقية الثقافية اليمنية في القاهرة هي المسؤولة أمام الوزارة على متابعة أوضاع الطلاب المبتعثين في جمهورية مصر، وقد تم تسليم المستشار الثقافي، أ. د محمد العبادي، جميع وثائق الطلاب المرشحين من قبل الوزارة للدراسات الجامعية للعام الحالي 2019/ 2020م، بتاريخ 30 /7 / 2019م، وعددهم ستون طالباً وطالبة، موضحة أسماؤهم في الكشف المسلم له شخصياً".

وأكد أن الوزارة تلقت تظلماً من خمسة طلاب من الطلبة الأوائل المرشحين لمنح التبادل الثقافي لهذا العام بتاريخ 18/ 9/ 2019م، يبين رفض الملحقية الثقافية تسجيلهم في مقاعدهم، مشيراً إلى أن الوزارة "بعثت سريعاً بخطاب للملحقية يلزمها بتسجيل الطلاب في مقاعدهم التي منحتها الوزارة لهم، وأن الوزارة لن تتوانى عن اتخاذ أي إجراءات قانونية ملائمة في حال المخالفة، وحفاظاً على مصالح طلابنا".

وقال البيان: "تستغرب الوزارة ما ورد في البيان الصادر عن سفارة بلادنا في القاهرة يدعي قيام الوزارة بترشيح عدد من الطلبة بأكثر من المقاعد الممنوحة لبلادنا، والوزارة إذ تستغرب تدخل السفارة بأعمال الملحقية الثقافية، وتوجيه الملحق باستبدال الطلبة الأوائل بطلبة من خارج كشف الوزارة، تؤكد على أنها في تواصل مستمر مع الملحقية، وقد وجهت الملحق الثقافي خطياً باعتماد الكشف المرسل إليه من قبل الوزارة، وستتخذ الوزارة الإجراءات القانونية في حال المخالفة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى