4 آلاف مستفيد من الحوالة النقدية الطارئة برصد يافع

> رصد «الأيام» فهد حنش

> بدأت أمس في مديرية رصد عملية الصرف للحوالات النقدية لمستفيدي الرعاية الاجتماعية المرحلة السادسة ضمن مشروع الحوالات النقدية الطارئة، والذي يستهدف أكثر من 4 آلاف مستفيد في المديرية.

ويعتبر مشروع الحوالات النقدية الطارئة منحة مقدمة من البنك الدولي، وتستهدف المستفيدين المقيدين في قاعدة بيانات صندوق الرعاية الاجتماعية، وينفذ بالشراكة مع منظمة اليونيسيف والتي تتمثل مهمتها الرئيسية بالإشراف على تنفيذ المشروع، ومهمتها الثانوية تتمثل باستقبال خدمة الاتصال المجاني للحالات التي يتعذر استلام حوالاتها لأي سبب كان، كذلك المعالجة الميدانية للحالات التي سبق وأن تواصلت بالمنظمة وسجلت شكواها عن طريق الرقم المجاني 8003090، إذ يتم معالجة هذه الحالات عن طريق نزول فريق دراسة الحالة للمديريات.

كما يشترك في تنفيذ المشروع شركة برودجي سيستمز، حيث تتمثل مهمتها بالتيسير والتوعية للمشروع، بالإضافة إلى شركة مور استيفنز ومهمتها الرقابة على تنفيذ المشروع، كما يشارك بنكيّ الأمل والكريمي في صرف الحوالات النقدية عبر وكلائهما بالمديريات.

وقال م. علي زيد المشوشي، ضابط تيسير المشروع في مديرية رصد في تصريح صحفي: "مع بداية تدشين مشروع الحوالات النقدية الطارئة نوضح للمستفيدين الآلية التي بموجبها يستطيع المستفيد استلام حوالته النقدية، فبالنسبة للمستفيدين الذين تم التحقق منهم في الدورات السابقة ولديهم الوثائق المطلوبة، فيمكنهم تقديم دفتر صندوق الرعاية الاجتماعية مع أحد الوثائق التالية: جواز سفر، بطاقة عائلية، بطاقة شخصية قديمة أو جديدة، أو رسالة عاقل الحارة، مع إيصال فريق التحقق المجتمعي أو مع استمارة إدارة الحالة، وعقد الزواج (فقط للمستفيد الرئيسي)، رقم جلوس امتحان الإعدادية أو الثانوية، شهادة ميلاد (فقط للمستفيد الرئيسي)، بطاقة صندوق رعاية وتأهيل المعاقين.

وأضاف: "أما إذا لم يكن لدى المستفيد دفتر الصندوق أو كان لديه، ولا توجد عليه صورته فلا يزال بإمكانه تقديم الوثائق التالية: جواز سفر، بطاقة عائلية، البطاقة الشخصية قديمة أو جديدة، رسالة أمين أو عاقل الحارة، مع إيصال فريق التحقق المجتمعي أو مع استمارة إدارة الحالة".

وأوضح ضابط تيسير المشروع أن المستفيد الذي لم يتم التحقق منه في دورات الصرف السابقة أو فقد هويته التعريفية عليه الاتصال بالرقم المجاني وتسجيل شكواه، داعياً المستفيدين لضرورة الالتزام بجداول توزيع القرى على مراكز الصرف، والتقيد بجداول الحضور إلى مواقع الصرف بحسب الخطة، والجداول المشار إليها، علما بأن فترة الصرف ستستمر لفترة 26 يوما، ولا داعي للقلق والتزاحم.

وأردف: "بالنسبة للمستفيدين من فئة العجزة والمسنين والمعاقين والحوامل غير القادرين على الذهاب إلى مراكز الصرف، فإن عليهم الاتصال بالرقم المجاني (المذكور سابقاً) وإبلاغهم بسبب عدم قدرتهم على الذهاب إلى مركز الصرف، وبموجب ذلك سيكون هناك فريق سيوصل الحوالة إلى منزل المستفيد".

وأكد في ختام تصريحه أنه ليس هناك أي رسوم مالية على استلام المستفيد لحوالته النقدية، وأن أي مستفيد يتعرض لعملية الابتزاز أو الخصم من قبل أي شخص أو أي جهة فإن عليه الاتصال بالرقم المجاني وتقديم شكوى بذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى