أوكرانيا والبرتغال تقتربان من بلوغ النهائيات والتنافس على الصدارة بين فرنسا وتركيا

> باريس «الأيام» أ . ف . ب :

> * إقتربت البرتغال حاملة اللقب وأوكرانيا من بلوغ نهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم العام المقبل بعد فوزهما بسهولة ضمن المجموعة الثانية في التصفيات .. وتغلب منتخب أوكرانيا على ليتوانيا 2 - صفر لتحتفظ بصدارة المجموعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات تليها البرتغال برصيد 11 نقطة من 5 مباريات بعد فوزها على ضيفتها لوكسمبورج 3 - صفر في مباراة سجل فيها كريستيانو رونالدو هدفاً.

* وتملك صربيا صاحبة المركز الثالث 7 نقاط من 5 مباريات ، تليها لوكسمبورج بأربع نقاط من ست مباريات وتتذيل ليتوانيا المجموعة بنقطة واحدة من ست مباريات .. وأهدر منتخب البرتغال ، الذي سيواجه أوكرانيا خارج الديا ، اليوم الإثنين العديد من الفرص ، لتزيد رصيدها من الأهداف إذ كان يأمل رونالدو تسجيل هدفين ليرفع رصيده مع المنتخب الوطني والأندية إلى 700 هدف.

* وأثبت هدف رونالدو الثاني للبرتغال ، تألقه عندما استغل خطأ دفاعيا ليقتنص مهاجم يوفنتوس الكرة ويضعها رائعة من عند حافة منطقة الجزاء من فوق رأس الحارس (أنطوني موريس) الذي تصدى للعديد من الفرص ، ليحافظ على خسارة مقبولة لفريقه، بعدما افتتح برناردو سيلفا التسجيل لأصحاب الأرض عندما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء ليضعها بين إثنين من المدافعين في الشباك في الدقيقة 16 ، وساهم افتقاد الفعالية عند اللمسة الأخيرة ، وتألق موريس في الحفاظ على النتيجة ، قبل أن يهز رونالدو الشباك محرزاً هدفه الدولي رقم 94 ليصل مجموع ما سجله من الأهداف إلى 699 قبل أن يحرز جونسالو جيديس الهدف الثالث في الدقيقة قبل الأخيرة.

* ويحل منتخب تركيا ضيفاً على نظيره الفرنسي اليوم الاثنين ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2020 ، وسط تنافس على صدارة المجموعة الثامنة من جهة ، وتوتر دبلوماسي بين البلدين من جهة أخرى على خلفية قصف تركيا للأكراد في سوريا هذا الأسبوع.

* وقبل ثلاث جولات على انتهاء التصفيات، نجح كل من المنتخبين بالحصول على 18 نقطة من ستة انتصارات وخسارة واحدة، غير أن الأتراك يتصدرون بفوزهم ذهاباً على الديوك 2 - صفر في قونيا في يونيو الماضي .. وسيضمن الفوز لفرنسا وجودها في النهائيات ، في حين أن فوز تركيا غير كاف ، لمنحها بطاقة التأهل كونها خسرت أمام أيسلندا ذهاباً 1 - 2 ، والفارق بينهما 9 نقاط ، وهي حصيلة الفوز بالمباريات الثلاث المتبقية ، أي أن تعادل أو خسارة أيسلندا ، وفوز تركيا يؤهل الأخيرة .. وسيزور المنتخب الأيسلندي اسطنبول في 14 نوفمبر القادم . ويمكن لمنتخبي فرنسا وتركيا التأهل معا بغض النظر عن النتيجة بينهما في حال خسارة أو تعادل ايسلندا مع اندورا.

* ويواجه منتخب إنجلترا نظيره منتخب بلغاريا، في مباراة هامة وقوية بين المنتخبين على ملعب فاسيل ليفسكي الوطني ، ضمن مباريات الجولة الثامنة من المجموعة الثانية بالتصفيات .. ويسعي منتخب إنجلترا لتحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاثة ، من أجل حسم التأهل لبطولة أمم أوروبا مباشرة ، دون التدخل في حسابات النقاط ، حيث تتصدر إنجلترا جدول ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة ، بعدما حقق الفوز في 4 مباريات ، متفوقاً بفارق 3 نقاط عن منتخب التشيك صاحب الوصافة ، برصيد 9 نقاط ، بينما يحتل منتخب بلغاريا (المركز الأخير) برصيد نقطتين فقط ، ولم يحقق أي فوز خلال مشواره في دور المجموعات.

* وأبدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تخوفه من وقوع أي حوادث عنصرية خلال مواجهة المنتخب الإنجليزي، وسط تهديدات من الجانب الانجليزي بالانسحاب .. وفي الوقت الذي تعرض فيه رحيم ستيرلينج لـ (هتافات عنصرية) ، منذ أشهر أمام الجبل الأسود ، هددت إنجلترا بالإنسحاب من المنافسات التي يشرف عليها الاتحاد الأوروبي في حال تكرر الأمر دون تدخل لوقفه.

* وعاد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ، ليهدد بالإنسحاب من المباراة أمام بلغاريا في حال وقعت أي هتافات عنصرية ، ضد أي من لاعبيه أصحاب البشرة السمراء .. وبخصوص ذلك ، أبدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ، قلقه من وقوع أي حوادث إساءة عنصرية ، من الجماهير البلغارية للاعبي المنتخب الإنجليزي ، خاصة مع تكرار الأمر بالنسبة لجماهير منتخب بلغاريا خلال مباريات سابقة.

* وفي الوقت ذاته ، حذر الاتحاد البلغاري لكرة القدم مشجعيه ، من أن أي مشاكل ، سوف تؤدي إلى إغلاق الملعب الوطني في العاصمة صوفيا .. إذ يبدو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكثر حدة ، في التعامل مع الحوادث العنصرية خاصة مع تكرارها بشكل مكثف خلال الفترة الماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى