1840 شهيداً وجريحاً في حرب الحوثي على مريس

> «الأيام» الاتحاد

> أعلن مسؤول بميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس، تحرير أكثر من (600) أسير من الطرفين، في صفقات بينية مع أطراف في الحكومة اليمنية، وذلك منذ محادثات السويد في ديسمبر العام الماضي.

وقال رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين، عبدالقادر المرتضى، في تغريدة على تويتر: إنه «منذ انتهاء مشاورات السويد، تم تحرير أكثر من 600 أسير من الطرفين بعمليات تبادل عبر وساطات وتفاهمات محلية»، مشيراً إلى أنه «لم يتم تحرير أي أسير عبر الأمم المتحدة رغم وجود الاتفاق الموقع من الطرفين برعايتها وتحت إشرافها».

يشار إلى أن ميليشيات الحوثي عقدت، هذا الشهر، ست صفقات لتبادل الأسرى مع حزب الإصلاح الإخواني الذي يهيمن على الحكومة اليمنية، أفضت إلى الإفراج عن عشرات الأسرى، بينهم خمسة من عناصر حزب الإصلاح معتقلين منذ العام 2011 بتهمة التورط في حادثة تفجير المسجد الرئاسي في صنعاء التي أودت بحياة 14 شخصاً وأصابت نحو 200، بينهم الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وعدد من كبار مسؤولي الدولة آنذاك.

إلى ذلك، وثق تقرير ميداني سقوط نحو (1840) شهيداً وجريحاً جراء الحرب الغاشمة التي تشنها ميليشيات الحوثي الانقلابية منذ 5 أعوام ضد قرى ومناطق مريس بمحافظة الضالع، جنوب البلاد.

وأشار مسؤول ملف الشهداء والجرحى في مريس، عمار القاضي، إلى أن العمليات الإرهابية التي مارستها وتمارسها ميليشيات الحوثي الانقلابية ضد أبناء وأهالي مريس، أسفرت عن مقتل نحو (390) و(1450) جريحاً من أبناء القرى السكنية في مريس، لافتاً إلى أن هناك 700 شهيد وجريح لايزال مصيرهم مجهول.

وأضاف: "إن أسر الشهداء والجرحى تعاني أوضاعاً معيشية صعبة، خصوصاً أن أكثر من 40 جريحاً يحتاجون إلى السفر للخارج واستكمال علاجهم من الإصابات الحرجة التي تعرضوا لها أثناء الحرب الحوثية على المنطقة".

وأشار القاضي إلى أن الكثير من أهالي مريس قاموا ببيع ممتلكاتهم الخاصة ومزارعهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد من أجل إعالة العشرات من أهاليهم وجرحاهم الذين سقطوا جراء الهجمات الإرهابية التي تشنها الميليشيات الحوثية على قراهم منذ نحو 5 أعوام، داعياً الجهات المختصة إلى الالتفات إلى جرحى الحرب في مريس وأسر الشهداء، وتقديم العون والدعم لهم وإيلائهم الاهتمام.

إلى ذلك، تكبدت ميليشيا الحوثي الانقلابية عشرات القتلى والجرحى من عناصرها، بينهم قيادات ميدانية بارزة، خلال محاولات تسللها الفاشلة التي نفذتها في الأيام الماضية في محافظة حجة شمال غربي اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى