تراكم جثث الموتى في مشفى ابن خلدون بلحج مشكلة في تأزم ولا حل

تقرير/ هشام عطيري

 تواجه إدارة مستشفى ابن خلدون العام بمدينة الحوطة في محافظة لحج إشكاليات كبيرة في استقبال جثث الوفيات من مختلف المديريات، بعد أن تراكمت الجثث في ثلاجات المستشفى، والتي تصل سعتها إلى 14 جثة أغلبها لمجهولي الهوية.
ويُعد مشفى بن خلدون الوحيد على مستوى المحافظة الذي يحتوي على ثلاجات لحفظ جثث الموتى، تعمل فيه منذ العام 90م دون توقف، باستثناء حرب 2015م والتي أدت إلى إحداث شلل كامل في القطاع الصحي، ممّا دفع بالعديد من المتطوعين والعاملين لدفن جميع الجثث الموجودة في الثلاجات نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي.
مستشفى ابن خلدون لحج
مستشفى ابن خلدون لحج

انتهاء عمرها الافتراضي
بعد تحرير المحافظة من قِبل المقاومة الجنوبية والتحالف العربي عاد نشاط المستشفى وعادت ثلاجات حفظ جثث الموتى لاستقبال الجثث من عموم مديريات المحافظة رغم انتهاء العمر الافتراضي لها.
وبتقديم مستشفى "لوكارنوا" في سويسرا - أثناء اتفاقية التوأمة- ثلاجة جديدة للمشفى بسعة 15 جثة تم حل المشكلة التي تُعاني منها إدارة المستشفى، غير أن هذه الثلاجة توقفت عن العمل بسبب أعطال كبيرة دفعت المختصين إلى بذل جهود في سبيل إعادتها للعمل ولكن دون جدوى.
ثلاجة سعة 6 جثث مازالت تعمل
ثلاجة سعة 6 جثث مازالت تعمل

تراكم للجثث
ودفع تراكم الجثث وقِدم ثلاجات الموتى عمال الصيانة، بحسب مدير الصيانة في المستشفى فيصل الملطة، إلى بذل مجهود كبير في استمرار عمل تلك الثلاجات التي ما زالت تعمل منذ إنشاء المستشفى، مشيراً إلى أن "عمر تلك الثلاجات قد انتهى، وهو ما يستدعي توفير ثلاجات جديدة نتيجة لتراكم الجثث فيها منذ أكثر من عام".
فيما قال ضابط البحث في المستشفى ياسر عباس لـ«الأيام»: "تراكم الجثث يشكل لنا إحراجا كبيرا، لعدم مقدرتنا على استقبال أي جثة جديدة قد تصل إلى المستشفى، علماً أن مستشفى بن خلدون العام هو الوحيد الذي يستقبل الجثث من جميع مديريات المحافظة".
ثلاجة سعة 15 جثة خارجة عن العمل
ثلاجة سعة 15 جثة خارجة عن العمل

وأضاف: "خاطب المستشفى رئيس النيابة بشأن التصرف بالجثث المجهولة، والذي وجه بدوره وكلاء النيابات في المديريات باتخاذ الإجراءات القانونية لدفن الجثث، ونحن مازلنا منتظرين توجيهات النيابة حيث نعاني من تراكم الجثث في ثلاجات حفظ الموتى".
من جهته أكد مستشار مدير المستشفى باسم عبدالله عبده أنه ومنذ افتتاح المستشفى لما يقارب من 30 عاما والثلاجات الخاصة بحفظ الموتى ماتزال تعمل فيه بفضل جهود عمال الصيانة.
ثلاجتين للموتى سعة 4 جثث لازلت تعمل
ثلاجتين للموتى سعة 4 جثث لازلت تعمل

وتابع حديثه لـ«الأيام» بالقول: "تزايد عدد الجثث والبحث عن قطع غيار للثلاجات بهدف استمرار عملها يُشكّل هما يومي يورق إدارة المستشفى"، مطالباً في السياق "الجهات المتخصصة والمنظمات الدولية بدعم المستشفى وتوفير ثلاجات جديدة لحفظ الجثث".
ثلاجات الموتى في المستشفى
ثلاجات الموتى في المستشفى

متابعة للوضع
بدوره أكد نائب مدير مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة، عبد الحكيم ناجي، أن المكتب يتابع وضع ثلاجات حفظ جثث الموتى، ورفع بالخصوص العديد من الطلبات للجهات الداعمة والمنظمات الدولية لتزويدهم بثلاجات مناسبة.
صيانه دورية حتى لا تتوقف ثلاجات الموتى
صيانه دورية حتى لا تتوقف ثلاجات الموتى
الفنيين في المستشفى يعملون على صيانة الثلاجات
الفنيين في المستشفى يعملون على صيانة الثلاجات

وأوضح في تصريحه لـ«الأيام» أن كثرة عدد الوفيات في الثلاجات وعدم الإسراع من قبل النيابة العامة في دفن الكثير من مجهولي الهوية، وخاصة الأفارقة، بات يشكل معضلة كبيرة في الفترة الحالية، معبراً عن أمله في إسراع النيابة العامة باتخاذ الإجراءات وإصدار القرارات الخاصة بدفن جثث مجهولي الهوية، لكون المستشفى مركزيا ويستقبل وفيات من مختلف المديريات".

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى