ترامب يلتقي الامين العام لحلف الاطلسي الاسبوع المقبل

> واشنطن «الأيام» أ ف ب

> أعلن البيت الأبيض أمس السبت ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيستقبل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في واشنطن السبت المقبل، وسط انتقادات حادة لهذا الحلف.

وافاد بيان للادارة الاميركية ان ترامب وستولتنبرغ سيبحثان "التقدم" الذي أحرزته دول الحلف من أجل "زيادة موازنة الدفاع وضمان تقاسم أعباء أكثر عدالة".

لم يتوقف ترامب، منذ وصوله إلى السلطة، عن الطلب من الحلفاء تخصيص مزيد من الاموال لشؤون الدفاع، خصوصا ألمانيا القوة الاقتصادية الابرز في أوروبا، والتي يتهمها بأنها لا تنفق ما يكفي في هذا المجال.

واكد البيت الأبيض ان الرجلين سيناقشان أيضا مكافحة الإرهاب وشبكات الجيل الخامس من الانترنت والهجمات الإلكترونية.

وقال حلف الاطلسي في بيان ان ستولتنبرغ سيلتقي ايضا في واشنطن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو واعضاء بالكونغرس.

كما سيشارك الأمين العام للحلف الخميس في العاصمة الأميركية باجتماع لوزراء التحالف الدولي المناهض للجهاديين كانت الخارجية الفرنسية طلبت عقده على وجه السرعة بعد إعلان ترامب في أوائل أكتوبر سحب ألف جندي من شمال شرق سوريا.

وتُعقد هذه الاجتماعات بعد أسبوع من تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول "موت سريري" لحلف الاطلسي، منددا بعدم التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا وسلوك تركيا الأحادي في سوريا.

كما قال ماكرون في مقابلة مع مجلة "ذي إيكونومست" الأسبوعية، قبل قمة الحلف المقرر عقدها في لندن مطلع ديسمبر "علينا الآن توضيح الأهداف الاستراتيجية لحلف الاطلسي".

وردت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مؤكدة أنها لا تشارك هذه الرؤية "الراديكالية"، في حين أشادت روسيا بالتشخيص "الصادق" و"الكلمات الذهبية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى