دوري أبطال أوروبا: جولة حاسمة للريال وأتلتيكو مدريد وتوتنهام والسيتي

> باريس «الأيام» أ ف ب

> * أربعة فرق قادرة على حسم تأهلها إلى دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في اليوم الأول من الجولة الخامسة اليوم الثلاثاء، يتقدمها ريال مدريد الإسباني وجاره أتلتيكو وتوتنهام ومانشستر سيتي الإنجليزيان .. ويسعى ريال مدريد للتأهل عندما يستضيف باريس سان جرمان الفرنسي في لقاء قمة اليوم الثلاثاء في إطار الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة الأولى ، وكان الفريق الفرنسي قد ضمن تأهله في الجولة الماضية بتحقيقه 4 إنتصارات متتالية منها فوز بثلاثية نظيفة على الفريق الملكي بالذات في باريس في مستهل التصفيات.

* ويحتاج الميرينجي حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (13 لقباً) إلى نقطتين من المباراتين الأخيرتين أمام ضيفه سان جرمان ومضيفه كلوب بروج البلجيكي لضمان تأهله، علماً أن الأخير تعادل معه على أرضه 2 - 2، في مباراة كان متقدماً فيها بهدفين دون مقابل حتى الدقيقة 55 .. كما أن تعادل أو خسارة بروج أمام مضيفه غلطة سراي التركي سيطيح بآمال الفريق البلجيكي ويخرجه من المنافسة، ويمنح التأهل للفريق المدريدي بغض النظر عن نتيجته، ويحصر المنافسة بين الفريقين على البطاقة المؤهلة إلى "يوروبا ليج"


* ويعوّل زين الدين زيدان المدرب الفرنسي للفريق الإسباني على صحوة لاعبيه في المباريات الأخيرة والنتائج الكبيرة التي حققوها إن كان على صعيد الدوري المحلي أو في دوري الأبطال، وقد فاز الريال في 5 من آخر 6 مباريات خاضها وتعادل مرة واحدة وسجل لاعبوه 19 هدفاً، ولم يتلقوا غير هدف واحد.

* ويتألق في صفوف ريال مدريد المهاجم المخضرم الفرنسي (كريم بنزيمه) برصيد 10 أهداف، يتصدر بها ترتيب الهدافين في الدوري الاسباني وأشاد به مدربه بالقول : "لا أدري ما إذا كان بنزيمه أفضل لاعب في الدوري حالياً، كل شخص يرى ذلك من زاوية معينة .. أنا سعيد من أجله وكل يوم يثبت بأنه لاعب محوري في الفريق".

* واعتبر زيدان بأن فريقه الآن "أفضل مما كان عليه في مباراة الذهاب بكل بساطة، خضنا مباراة معقدة في باريس لكن الأمر أصبح من الماضي، لن نلعب للثأر لأن كل ما نريده هو خوض مباراة جيدة".

* ويلعب الريال بدون لاعب وسطه (الدولي الكولومبي خاميس رودريجيز) الذي يعاني من التواء في الرباط الداخلي للركبة اليسرى بعدما أصيب خلال التمارين مع منتخب بلاده في فترة الاستراحة الدولية في منتصف الشهر الحالي، وكذا غياب (لوكاس فاسكيز)، الذي تعرض الخميس لكسر في إصبع قدمه اليسرى الكبير عندما سقط أحد الأوزان على قدمه اليسرى أثناء التدريب في صالة الأحمال.


* في المقابل .. تضم تشكيلة فريق المدرب الألماني توماس توخل على لائحة طويلة من المصابين، تشمل الألماني ثيلو كيهرر والإسباني أندير هيريرا والبلجيكي توما مونييه . علماً أن باريس سان جيرمان يتصدر ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة، بفارق 5 نقاط عن الريال، ويحتل كلوب بروج المركز الثالث بنقطتين، وغلطة سراي رابعاً بنقطة واحدة.

*****مورينيو يعود إلى دوري الأبطال

* وتشهد مباريات اليوم الثلاثاء عودة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لمعترك دوري الأبطال من بوابة فريق توتنهام الإنجليزي، بعدما استلم دفة قيادته خلفاً للأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو ، المقال من منصبه الثلاثاء الماضي، بعدما كان الأخير قد أوصل الفريق إلى المباراة النهائية في الموسم الماضي وخسرها أمام مواطنه ليفربول صفر - 2، ونجح مورينيو في أول اختبار له مع الفريق اللندني محلياً بعدما قاده للفوز على وست هام 3 - 2 السبت الماضي.

* وقال هاري كين قائد فريق توتنهام عن هذا التغيير : "إنه أسبوع لم يمر علي طيلة مسيرتي .. كانت صدمة كبيرة لنا مساء الثلاثاء حتى نحن اللاعبون، ثم بعد ذلك كان التحول الكبير .. بشكل مفاجئ أصبح لدينا مدرب جديد، واحد من أفضل المدربين حول العالم، وعليك أنت بشكل "أوتوماتيكي" أن تبرمج عقلك على ذلك وتركز على المباراة".

* هذا وسيكون امتحان مورينيو في البطولة الأوروبية سهلاً نسبياً عندما يستضيف أولمبياكوس اليوناني ضمن منافسات المجموعة الثانية، وفوزه في المباراة يمنحه بطاقة العبور إلى ثمن النهائي، وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين في العاصمة اليونانية أثينا، قد انتهى بالتعادل 2 - 2، وهو التعادل الوحيد الذي حققه مقابل ثلاث خسارات .. وقد سبق لجوزيه مورينيو أن خاض تجربة دوري الأبطال مع فرق : ريال مدريد الإسباني وتشلسي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين وبورتو البرتغالي وإنتر ميلان الإيطالي، وحقق اللقب مع الأخيرين عامي 2004 و2010 على التوالي.


* وفي المجموعة نفسها .. يحل بايرن ميونيخ الألماني صاحب بطاقة التأهل الأولى ضيفاً على النجم الأحمر الصربي، على أمل مواصلة مشواره الأوروبي الناجح بتحقيق فوزه الخامس توالياً، علما أن انتصاره يعني منح بطاقة التأهل لتوتنهام مباشرة، ويتصدر الفريق البافاري المجموعة برصيد 12 نقطة، أمام توتنهام 7 نقاط، والنجم الأحمر 3 نقاط، وأولمبياكوس نقطة وحيدة.

*****التعادل يؤهل مان سيتي

* ستكون نقطة التعادل كافية لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي من مباراته مع (شاختار دانييتسك الأوكراني) ضمن منافسات المجموعة الثالثة للتأهل إلى دور الـ 16 .. ويملك الفريق الإنجليزي 10 نقاط، بفارق خمس نقاط عن كل من شاختار ودينامو زغرب الكرواتي الذي يحل بدوره ضيفاً على أتالانتا الإيطالي الأخير صاحب نقطة واحدة من تعادل تاريخي مع السيتي 1-1 في الجولة الرابعة.

* ويبدو أن فريق المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا الذي بات بعيداً 9 نقاط خلف ليفربول وصيفه، في الموسم الماضي في الدوري المحلي، بدأ يكب اهتمامه بشكل أكبر على البطولة الأوروبية التي لا تزال خزائنه محرومة منها، ويحوم الشك حول مشاركة هداف السيتي الارجنتيني سيرخيو أجويرو الذي تعرض لإصابة وصفها مدربه بأنها خطيرة.

******أتلتيكو في ضيافة يوفنتوس

* يطمح فريق أتلتيكو مدريد الإسباني، حسم تأهله من مدينة تورينو أرض فريق يوفنتوس الإيطالي عندما يحل ضيفاً عليه ضمن منافسات المجموعة الرابعة .. ويحتاج الضيوف إلى فوز في عقر دار "السيدة العجوز"، لضمان مرافقتها إلى الدور المقبل، وإلا فإن عليهم انتظار المرحلة الأخيرة عندما يستضيفون لوكوموتيف موسكو الروسي، وينتقل يوفنتوس إلى ألمانيا لملاقاة باير ليفركوزن.

* وحسابياً لا تزال الفرق الثلاث قادرة على التأهل إلى دور الـ 16 إلى جانب يوفنتوس صاحب الصدارة برصيد 10 نقاط، ويملك أتلتيكو سبع نقاط بفارق 4 نقاط عن لوكوموتيف وباير ليفركوزن .. ويمكن لنتيجة المباراة الثانية التي يستضيف فيها الفريق الروسي نظيره الألماني أن تحسم شكل ترتيب المجموعة بشكل كبير أيضاً حيث أن خسارة أحدهما دون فوز أتلتيكو مدريد يحصر المنافسة على التأهل بين الفريق الإسباني والفائز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى