من الذي يجرؤ على الكلام؟!

> خمس سنوات عجاف من الحرب وبكل أصنافها الساخنة المعلومة، والخفيّة والتي تنسل انسلالا كالأفاعي وتنشف دمك دون أن يراها أحد، وأهمها التلاعب بالصرف كطريقة استثمارية في زمن الرخاوة والشقاوة.

وكذلك مرَّ على اتفاق الرياض شهر ونصف شهر ولم ينفذ أسهل بند فيه وهو عودة معين وصرف الرواتب المتأخرة (طبعا لم يعد خلال أسبوع من التوقيع، بل تمت المناورة وعاد بعد أن حققت الحكومة مخالفة وهي تأخير الموعد وتليها مخالفة الصرف، فالعام على وشك الانقضاء ولم تقض الحوائج).

من يجرؤ على الكلام كتاب للسيد عضو الكونجرس الأمريكي لإحدى عشر مرّة في هذا الكتاب يشرح قضايا كثيرة جدا جدا ولا يهمنا منها سوى اجترار العنوان وإسقاط حادثة السجين الشاب وابن دائرته الانتخابية إد فرانكلين المدرس بالكويت في منتصف السبعينات من القرن الماضي والذي أوقعته لخبطة الرحلات الجوية لشركات الطيران في دخول السجن في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بتهمة التجسس.

السيد عضو الكونجرس الأمريكي قام بواجبه الإنساني والقانوني رغم أن مسألة المواطن الشاب تخص بدرجة رئيسيه الدولة الأمريكية. إلا أنه شعر أولا بمسؤوليته النيابية وقطع آلاف الكيلومترات ليستعيد مواطن من دائرته الانتخابية وفعلا نجح في استرجاع المواطن رغم أنه كان يائساً ويرى رحلته تلك ضرباً من المغامرة.

اليوم والشيء بالشيء يذكر نقول: من مثل السيد بول فندلي عضو الكونجرس الأمريكي، من من أبو يمن من الحكومة أو النواب أو... أو...إلخ، من منهم قام بعمل مشابه لذلك العمل؟

انظروا وفكروا وقدروا وتدبروا، وعندها قرروا ما تشاؤون، ولكم الخيار.

فلم تقم الحكومة والرئاسة والنواب سوى بالتجاهل أولا وآخر لمعاناة الشعب، ومن ثم القيام باستثمار الحرب لتكديس الثروات على حساب الشعب المقهور.

وتابعوا ما يتم شراؤه من عقارات في القاهرة والأردن وتركيا.. إلخ. وتابعوا فضائحهم حتى إن بعض أولاد الذوات (الشرعية) يخزن في المملكة يوميا بعشرة آلاف ريال سعودي!

لم يشعر عضو واحد من أعضاء الشرعيّة بشيء من التأنيب للضمير أو الانتخاء الإنساني أو للواجب كما فعل بول فندلي في 1974م.

طبعا أعي جيدا أن كلامي لن تأبه له كل الدوائر في الشرعية والتحالف وأخص المملكة بالذات راعية الاتفاق والتي تساهلت مع أول تجاوز للوقت وهاهي تتساهل مع الحكومة مع تجويع الشعب بتأخير صرف الرواتب المتأخرة وهي ثلاثة متأخرات (3 شهور2016م و6 شهور2017م والآن 3 شهور2019م).

فما هو عذر الشقيقة الكبرى؟ أم أنها تتوافق مع الشرعية في تعذيبنا، وأنها ترى في ذلك ما يخدمها ويخدم سياستها تجاه الجنوب واليمن أيضا، تلك بعض عبارات سمعتها من المتأثرين جراء تأخير الرواتب.

حقيقة أن الإنسان العربي كل يوم يثبت لنا أن الأنا هي ماركة حصرية للعرب.

ونقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، لولا أن الله لم يرسل النبي محمد عليه الصلاة والسلام لهداية العرب والأمم من حوالينا لكنا عائشين مع الضب واليرابيع والغزوات بين المرابع والبوادي والتسامر ليلياً حول خيام الشعر واجترار أشعار داحس والغبراء ويا لثأرات كليب وربيعة.. إلخ.

أين أنت يا بول فندلي لتقوم فينا بما قمت به في عام 1974م؟ فاليوم نحن شعب بأكمله في سجن كبير وكبير جدا وهنا ملايين (إد فرانكلين) في الأسر في الرواتب والخدمات السيئة جدا لا لتجسس مزعوم أو جرم معلوم، ولكن لسوء حظنا بوقوعنا كمواطنين في مساحة جغرافيّة تطل على أهم موقعين، باب المندب والقرن الأفريقي بوابة عصر طريق واحد وسماء واحدة، ولهذا السبب وقعنا فريسة لصراع قوى إقليمية ودولية ولم نستطع تأمين احتياجاتنا رغم ثروة البلد الهائلة جدا، وبسبب التجارة واستثمار الحرب وعلى حد قول الشاعر العربي أبي الطيب المتنبي: مصائب قوم عند قوم فوائد.

هل من بول فندلي عصري من المملكة والإمارات والشرعية؟

إذا تواجد فاعلموا لأنني خارج التغطيّة حالياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى