محطة أبحاث الكود الزراعية بأبين.. ماضٍ مهدد بالانقراض

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

> قال مدير محطة أبحاث الكود الزراعية، د. محمد الخاشعة، إن هذه الحالة التي وصلت إليها المحطة هي نتاج أحداث الحروب التي شهدتها المحافظة عام 2011 التي دمرت فيها المحطة وبنيتها التحتية ومكتبتها العلمية ومختبراتها وأسطولها من السيارات والآليات الزراعية ولم تتم أي معالجات من الدولة لإصلاح الوضع بعد تفاقمت الأوضاع إلى الأسوأ.

وأشار إلى أنه تم متابعة الجهات ذات العلاقة لعمل الحلول المناسبة ولم نتحصل لأي تجاوب وظل الوضع كما هو عليه على الرغم أن هذه المحطة ذات تاريخ عريق وأول مركز أبحاث زراعي في الجزيرة العربية والخليج؛ لكن لم يشفع لها ذلك إضافة إلى تعرضت مساحات الأراضي التابعة للمحطة للنهب والادعاء بامتلاكها من قِبل البعض في إطار التدمير الممنهج لهذا المركز.

ومحطة مركز الأبحاث الزراعية في الكود بمحافظة أبين أول محطة أبحاث زراعية أُسست على مستوى الجزيرة العربية والخليج وتم إنشاء هذه المركز في منطقة الكود في 15/09/1955 وتتكون من عدة أقسام رئيسية، وهي قسم المحاصيل الحقلية، قسم التربة، قسم الحشرات، قسم البساتين، قسم الغابات والمراعي، قسم أمراض النبات، قسم المكننة الزراعية، قسم الصناعات الغذائية، قسم الري، قسم الاقتصاد وإدارة المزارع، قسم التبغ، قسم وحدة الحشائش.

وتعتبر واحدة من الأبحاث الزراعية البارزة في العلوم البحثية الزراعية، وتم فيها زراعة القطن طويل التيلة الذهب الأبيض في دلتا أبين، والذي اشتهرت بإنتاج القطن دولياً، وهو من المحاصيل الزراعية الشهيرة الذي يرفد خزانة الدولة بالعملة في الجنوب وبعد الوحدة المشؤومة بدأ هذا المركز البحثي يندثر بسبب سياسات الاحتلال اليمني الذي دمر كل جميل في الجنوب وأصبح اليوم كالأطلال.

حيث تعتبر هذه المحطة من الأبحاث المرموقة على مستوى الوطن العربي، وهي من المعالم الزراعية الجنوبية الشهيرة التي تم تدميرها بسبب السياسات التي كان ينتهجها نظام صالح البائد، ويضم كوكبة من الكوادر الزراعية الجنوبية ذي خبرات عالية، وكان لنشاطه الأثر البالغ على المستوى الزراعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى