عقيبة الجبلية بردفان.. مشاريع خدمية في انتظار الإنجاز

> تقرير/ وضاح الحالمي

>
تعاني منطقة عقيبة الجبلية ذات الكثافة السكانية في مديرية ردفان من نقص في المشاريع الخدمية الهامة، في ظل صمت مطبق من قِبل الجهات المختصة تجاه مطالبة الأهالي في هذه المنطقة باستكمال المرحلة الثانية من رصف طريق عقبة العنبوب الذي توقف العمل فيه منذ عام، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى، حيث تعد هذه الطريق ممر عبور إلى مناطق وحدة وحَيد ردفان مروراً بعقبة شيئة، التي دعم الصندوق الدولي فيها مشروع رصف فيما ينتظر المواطنون بدء العمل.

عقيبة الجبلية بردفان
عقيبة الجبلية بردفان

ولا يقتصر الأمر على ذلك، إذ أن الأهالي في منطقة عقيبة والمناطق المجاورة لها يطالبون بتنفيذ مشاريع خدمية أخرى في مختلف الجوانب، فالمنطقة تفتقر للعديد من الخدمات وبحاجة لمشاريع تلبي الاحتياج، رئيس الدائرة التنظيمية في انتقالي ردفان مقبل نصر قال: "هناك احتياجات لمشاريع تحتاجها المنطقة كاستكمال طريق عقبة العنبوب ورصفها، وكذا تنفيذ المتبقي من أعمال عقبة شيئة"، مشيراً إلى ضرورة استكمال مشروع مياه الشرب الذي تعثر بسبب عدم تمكن الحفار من حفر بئر ارتوازية لوعورة الطريق، حد قوله، موضحاً أنه تم حفر بئر يدوياً، وأنها تمر عبر الأنابيب إلى كل عزلة في المنطقة.

وطالب نصر بترميم الفصول الدراسية، وتوسعة مبنى العيادة الصحية، وتوفير كادر متخصص يقوم بعمله في مجال الفحوصات الأولية، كما طالب بعمل مصدات تحمي الآبار الجوفية ومنازل المواطنين من الأتربة والحجارة التي تجرفها السيول، وكذا تعويض المواطنين الذين تضررت أراضيهم الزراعية بسبب السيول.

عقيبة الجبلية بردفان.. مشاريع خدمية في انتظار الإنجاز
عقيبة الجبلية بردفان.. مشاريع خدمية في انتظار الإنجاز

من جانبه، قال المواطن صالح الكبري: "إن منطقة عقيبة تعاني مشكلات في الجانب الخدمي، ورغم أن مشروع طريق عقيبة والمناطق المجاورة لها قد تم تنفيذه في مرحلته الأولى من خلال رصف الطريق، لكن هذا غير كافٍ؛ فقد توقف المشروع عند انتهاء المرحلة الأولى ولم يستأنف حتى اللحظة، رغم اعتماد المرحلة الثانية من قِبل الصندوق الاجتماعي أثناء زيارة قام بها مدير الأشغال العامة في الصندوق وفريق من الصندوق الدولي إلى طريق عقيبة وحيد ردفان بمعية مدير عام ردفان لمعاينة الطريق والاستماع إلى مطالب الأهالي"، لافتاً إلى أن المنطقة بحاجة ماسة إلى تنفيذ مشاريع خدمية أخرى في جوانب ينتفع منها الأهالي مثل الصحة والمياه وغيرها.

وأوضح م. محمود فضل، أن مشروع الأشغال العامة الذي أنجز خلاله جزءاً من الطريق، ذلل بعض الصعوبات التي يواجهها المواطنون وخفف من معاناتهم، مؤكداً أنه سيتم استئناف العمل قريباً في المرحلة الثانية واستكمال عملية رصف الطريق التي تعتبر خطوة مهمة جداً وإنجازاً كبيراً في حال إنجازه سريعاً.

عقيبة الجبلية بردفان.. مشاريع خدمية في انتظار الإنجاز
عقيبة الجبلية بردفان.. مشاريع خدمية في انتظار الإنجاز

ودعا م. فضل، عبر «الأيام»، الجهات الحكومية والمنظمات الدولية للنظر إلى هذه المنطقة والقيام بتنفيذ مشاريع للمياه على وجه السرعة؛ كون سكانها يعانون العوز للمياه النقية، فضلاً عن تنفيذ مشاريع أخرى في الجانب التربوي والصحي، وكذلك النظر إلى الأراضي الزراعية والآبار التي تضررت جراء السيول.

وتتكون منطقة عقيبة الجبلية من أربع عزل، وهي: الحنكة، آل حنش، الرحيبة وذا الهجيرة، جميعها في ذات المستوى من النقص والاحتياج لمشاريع خدمية ترفع عن مواطنيها المعاناة وتذلل الصعوبات التي تواجههم في حياتهم اليومية منذ فترة ليست بالقصيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى