تقرير يوثق 95 انتهاكا للحقوق الإنسانية بتعز في يناير الماضي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (hritc)، أمس، عن توثيقه 95 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز خلال شهر يناير الماضي ارتكبتها جماعة الحوثي.

وذكر المركز في بيان بأن "مليشيا الحوثي تسببت في مقتل 24 مدنياً بينهم نساء وأطفال"، موضحاً بأن "7 مدنيين قتلوا بينهم طفلة خلال قصف الحوثيين الأحياء السكنية بمختلف القذائف والصواريخ المتوسطة والثقيلة من بينها حي المطار القديم غرب تعز، والأحياء السكنية المجاورة للسجن المركزي وحي وادي الضباب".

وأشار البيان إلى أن "المليشيا الحوثية ارتكبت 3 مجازر دموية في يوم واحد، أحدها بسوق المقهاية غرب مدينة تعز التي ارتكبت فيه مجزرة بتاريخ 27 من يناير، حيث أطلقت المليشيا صاروخ كاتيوشا استهدف السوق وأدى لمقتل 3 مدنيين، وإصابة 10 آخرين، وقبلها بساعات سقطت أربع قذائف مدفعية على الأحياء السكنية في حي الظهرة بجوار مستشفى الكرامة غرب المدينة، مما أسفر عن مقتل الطفلة سمية ماجد عبد الرحمن عام و4 أشهر، وإصابة 4 مدنيين آخرين بينهم والداها في العناية المركزة وشقيقتها أصيبت إصابة متوسطة حيث داهمت قذيفة الحوثيين منزلهم".

وأوضح البيان أن المركز وثق مقتل 3 مدنيين خلال شهر يناير كانوا يستقلون سيارة قادمة من الحوبان إلى داخل المدينة جراء استهدافها بقذيفة أطلقها الحوثيون، ومقتل 3 مدنيين برصاص مباشر من قبل مليشيا الحوثي، بينما قتل قناص تابع للمليشيا امرأة مسنة وتسبب مسلحون حوثيون بمقتل 10 مدنيين بينهم طفل.

وحسب البيان، وثق الفريق الميداني للمركز إصابة 26 مدنيا بينهم 7 أطفال وامرأتان، تسببت بها مليشيا الحوثي بإصابة 22 منهم، بينهم 7 أطفال وامرأتان، حيث أصيب 15 مدنيا بينهم طفل وامرأة بالمقذوفات التي تلقيها المليشيا على الأحياء السكنية، كما أصيب 6 أطفال جراء انفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي، وأصيبت امرأة برصاص قناص تابع للمليشيا.

ورصد الفريق الميداني 41 حالة انتهاك لممتلكات عامة وخاصة بين حرق ونهب وتدمير وإضرار جزئي وكلي، مشيراً إلى أن "المليشيا الحوثية تسببت بإحراق مبنى المؤسسة الاقتصادية، وتسببت بإضرار 31 ممتلكا خاصا، ودمرت 4 منازل كليا، وتضرر 16 منزلا آخرين بشكل جزئي، ودمرت 5 مركبات بينها باص مدرسة، كما تضررت 6 مركبات أخرى جراء القصف المكثف بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة".

كما أفاد المركز أن مسلحين حوثيين قاموا بنهب أموال ومركبة واحدة وتسببوا بإضرار مركبة أخرى بالرصاص وإحراق مركبتين أخريين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى