اللحظات الأخيرة في حياة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

> «الأيام»غرفة الأخبار

>
توفي، اليوم، الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر ناهز 92 عاماً، عقب صراع مع المرض.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن مبارك توفي في مستشفى "الجلاء" العسكري بالعاصمة القاهرة، الذي نقل إليه إثر تدهور حالته الصحية، مشيرة إلى أن شخصيات رفيعة وصلت إلى محيط المستشفى مع تواجد نجلي مبارك علاء وجمال.
وعن تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة مبارك، أكدت مصادر أن الراحل دخل في أزمة قلبية بساعة مبكرة من صباح أمس وسط محاولات من الفريق الطبي إسعافه، إلا أنه توفي مع الظهيرة، مؤكدة أنه كان لا يستطيع الجلوس وكان نائماً على ظهره بشكل مستمر لصعوبة العملية التي أجراها في المعدة.

وقالت المصادر إن مبارك كان يعاني صعوبة في قضاء حاجته إذ كان يستغرق نحو ساعة لدخول الحمام وهو متكئ على يدي نجليه جمال وعلاء، وسط إصرار منه على مقاومة المرض.
وجاءت وفاة الراحل بعد معاناة مع المرض استمرت شهراً كاملاً، حيث أدخل مستشفى الجلاء العسكري صباح الـ 21 من يناير الماضي، وهو يعاني آلاماً بالمعدة؛ إذ أثبتت الفحوصات الطبية التي أُجريت له معاناته من ورم في المعدة بناء على ذلك أجرى عملية جراحية فجر الجمعة الـ 24 من الشهر ذاته لاستئصال الورم.

واستقر مبارك في العناية المركزة 4 أيام وسط رعاية طبية على أعلى مستوى إلى أن أفاق من غيبوبته.
وحسب المصادر، تم نقل مبارك إلى جناح خاص بعد تحسن حالته الصحية بشكل طفيف إلا أنها لم تدم طويلاً إذ تأرجحت حالته بين الاستقرار والتعب الشديد إلى أن توفي.

وكان مبارك تنحى عن منصبه في فبراير من عام 2011 تحت ضغوط احتجاجات شعبية طالبت برحيل النظام السياسي برمته.
وظهر مبارك آخر مرة في أكتوبر الماضي، حيث تحدث عن ذكرياته في حرب أكتوبر 1973.

كما ظهر مبارك في ديسمبر الماضي على شاشات التلفزيون للمرة الأخيرة أمام محكمة الجنايات خلال إدلائه بشهادته في قضية اقتحام السجون.
ومبارك الرئيس الرابع لمصر، وتولى السلطة في 14 أكتوبر 1981 خلفاً للرئيس محمد أنور السادات، وحتى 11 فبراير 2011 عندما تنحى تحت ضغوط شعبية وسلم السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وتخرج مبارك من الكلية الحربية عام 1950 وشارك في حروب مصر وتدرج بصفوف القوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

في عام 1975 اختاره السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 تولى مبارك رئاسة مصر بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999، ثم فاز في أول انتخابات رئاسية تعددية عام 2005.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى