بن بريك: نساء الجنوب مناضلات وقفن جنبا لجنب مع الفدائيين في كل الأزمات

> عدن «الأيام» خاص

>
تحت شعار "جنوبيات للتسامح والتصالح" وبرعاية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس قاسم الزبيدي، احتفلت العاصمة عدن، اليوم، باليوم العالمي للمرأة بفعالية أقيمت في قاعة البتراء فندق كورال بالعاصمة.

وخلال الحفل ألقى رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء أحمد سعيد بن بريك، كلمة بهذه المناسبة حيّا خلالها نساء الجنوب وعلى رأسهن أمهات الشهداء، داعياً إلى توحيد الصف وإبراز دور المرأة من حوف المهرة شرقًا إلى باب المندب جنوباً.

وقال بن بريك: "إننا اليوم في هذه المناسبة الغالية نقف أمام لوحة جميلة تمثل الجنوب، من حوف إلى مهرة مروراً بسقطرى، وحضرموت، وشبوة، وأبين، والضالع، ولحج، وحتى عدن، تظهر فيها نساء الجنوب اللواتي يجمعهن قاسم مشترك، هو تسامح وتصالح الجنوبيات من أجل الجنوب".


وأضاف: "نترحم اليوم على شهدائنا وندعو بالشفاء العاجل لجرحانا الذين لهم أمهات وأخوات وزوجات قدمن أغلى ما لديهن من أجل الذود عن أرض الجنوب واستعادة الدولة الجنوبية".
وأشار بن بريك إلى أن من نساء الجنوب من يعشن في ظل الحسرة والدموع التي تذرف على الشهداء الذين يسقطون من المؤامرات التي تطبخ للدفع بالشباب نحو الهاوية، ومع كل المآسي وسوء الخدمات وتجاهل المسؤولين في الحكومة، ونحن نرفض ونتبرأ من هذه التصرفات المشينة.

واختتم: "إن نساء الجنوب مناضلات، ووقفن جنباً لجنب مع الفدائيين الرجال أمام كل الأزمات، ومثلن التسامح والتصالح، واليوم أيها الماجدات نحتفل بكم في عيدكم، ونتمنى لكم ولحفلكم النجاح".

وتحدث رئيس المؤسسة العربية لمساندة المرأة والحدث إحسان عبيد عن أهمية الاحتفال بهذه الذكرى السنوية لتجديد الولاء والتقدير والفخر بالنساء اللواتي يشكلن اللبنة الأساس لبناء مجتمع متوازن يعترف بحقوق المرأة مثلما يقر واجباتها.
وتطرقت اشتياق محمد سعد عبدالله، رئيسة دائرة المرأة والطفل بالأمانة العامة لهيئة رئاسة الانتقالي، عن الدور الريادي الذي مثلته المرأة الجنوبية على مر التاريخ في مقاومته الاستعمار ووقوفها جنباً إلى جنب مع الرجال في مسيرة نيل الحرية، وتفانيها في أداء المهام الموكلة إليها في المناصب التي شغلتها لتثبت أنها جديرة بالاحترام، فهي نصف المجتمع ومربية النصف الآخر، مستذكرة نساء جنوبيات خلدهن المجد من معلمات ومهندسات وإعلاميات تعُدهن النساء اليوم فخراً ونموذجاً يحتذى به.


وفي الحفل الذي حضره حشد كبير من أبناء الجنوب من مختلف المحافظات، قدم مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي للمرأة الجنوبية لوحة فنية تعبيرية عن التسامح والتصالح الذي يشمل جميع مناطق الجنوب.

وعرض فيلم وثائقي بعنوان: "المرأة الجنوبية تاريخ مشرف" للتذكير بالمراتب التي وصلت إليها المرأة في الجنوب والمكانة والاحترام الذي كانت تحظى به إلى ما قبل الوحدة في مايو 1990م، كما وزعت نشرة خاصة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تضمنت كلمات لعدد من قيادات المجلس النسائية والناشطات المجتمعيات تمحورت حول سبق المرأة إلى الريادة ومسيرتها مع مطالبات المساواة والحقوق وقرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن بالإضافة إلى مقالات تحاكي يوم الـ 8 من مارس.

وتفاعل الحضور في الحفل، الذي ختم الحفل بالنشيد الوطني لدولة الجنوب، مع أغنيات وطنية داعبت فيهم حب الوطن وذكرتهم بدولتهم المسلوبة التي هم على مشارف تحقيق استقلالها الناجز، صاحبتها رقصات من فرقة الرقص الشعبي، وكذا فقرة اسكتش مسرحي قدمتها فرقة المتحدون وقصدية شعرية ألقتها صابرين الحسني.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى