السعودية: خفض إنتاج النفط سيصل إلى 19,5 مليون برميل

> الرياض «الأيام» أ.ف.ب

>  قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن اتفاق خفض انتاج النفط الذي توصل إليه تحالف "اوبك بلس" بالإضافة إلى تعهدات من دول اخرى في مجموعة العشرين، سيؤدي إلى خفض 19,5 مليون برميل يوميا.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الإثنين إن الدول الرئيسية المصدرة للنفط ستصل في نهاية المطاف إلى خفض في الإنتاج يساوي ضعف ما اتفق عليه داخل أوبك+، مشيرا إلى أنها تعتزم خفض إنتاجها بمقدار 20 مليون برميل يومياً.

وكتب في تغريدة "بعد أن شاركتُ في المفاوضات، أقول إنّ أوبك وشركاءها يتطلّعون إلى خفض 20 مليون برميل يومياً".
وكانت مجموعة "أوبك +" التي تضمّ دول منظمة "أوبك" المصدّرة للنفط بقيادة السعودية، وشركاءها من الدول النفطية غير المنضوية في المنظمة وفي مقدّمهم روسيا، توصّلت الأحد إلى اتفاق ينصّ على خفض الإنتاج بمقدار 9,7 ملايين برميل يومياً خلال الشهرين القادمين.
وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان يترأس اجتماعًا استثنائياً عبر تقنية الفيديو المباشر لوزراء نفط مجموعة العشرين
وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان يترأس اجتماعًا استثنائياً عبر تقنية الفيديو المباشر لوزراء نفط مجموعة العشرين

ونقلت وسائل اعلام سعودية الثلاثاء عن وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان قوله إن دول مجموعة العشرين خارج "اوبك +" تعهدت خفض إمدادات النفط بنحو 3,7 ملايين برميل يوميا.
وبحسب الوزير فإنه من المتوقع أن تبلغ عمليات الشراء لاحتياطات النفط الاستراتيجية للدول 200 مليون برميل في مايو يونيو، ما يعني أن حجم الخفض الحقيقي سيصل إلى 19,5 مليون برميل يوميا.

وأكد الأمير عبد العزيز أن بلاده قد تقلص إنتاج النفط إلى أقل من حصتها الحالية البالغة 8,5 ملايين برميل يوميا اذا اقتضى الأمر.
واتّفقت منظمة الدول المصدرة للنفط وشركاؤهاـ أي ما يعرف بتحالف "أوبك+"، الأحد على خفض إنتاجهم بـ9,7 ملايين برميل في اليوم في مايو ويونيو.

ويهدف الاتفاق إلى دعم أسعار النفط بعد هبوط تاريخي تسبب به تراجع الطلب بفعل أزمة فيروس كورونا المستجد، كما أنه بمثابة هدنة في حرب الأسعار بين السعودية وروسيا نتيجة خلاف في الاستراتيجية الواجب اعتمادها.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى