خبراء «مسام» يقررون البقاء في اليمن رغم «كورونا»

> جدة «الأيام» الشرق الأوسط

> قرر خبراء فريق المشروع السعودي لنزع الألغام (مسام) الأجانب، وكل أعضاء المشروع، الاستمرار في نزع الألغام وعدم مغادرة اليمن.
وقال أسامة القصيبي، مدير «مسام»، إنه عرض على الخبراء الأجانب، وعددهم يتجاوز 20 خبيراً من عدة دول، إمكانية مغادرة اليمن بسبب فيروس كورونا المستجد، إلا أنهم أصروا على البقاء والاستمرار في نزع الألغام مع أخذ الاحتياطات اللازمة.

وأضاف في حديث إلى «الشرق الأوسط»: «عدد الخبراء أكثر من 20 خبيراً أجنبياً، وهم مستمرون بالعمل في اليمن، عرضنا عليهم المكوث أو المغادرة، كل أعضاء مشروع (مسام)، بدون استثناء، استمروا في العمل. موقفهم هذا يشكرون عليه». ولفت إلى أن «أعمال المشروع مستمرة بشكل ممتاز، ولم تتوقف يوماً واحداً»، وقال: «مستمرون بالقوة والوتيرة نفسيهما، والإنتاجية نفسها التي نسير عليها في السابق، وموجودون في جميع مناطق اليمن من الجوف إلى الدريهمي إلى الساحل الغربي».

وأكد القصيبي أنهم تغلبوا على معظم التحديات التي واجهتهم في بداية المشروع، إلا أن تحدي العمل بدون خرائط لأماكن زرع الألغام يظل هو الهاجس الأكبر بالنسبة لهم، وتابع: «ما زلنا نعتمد على الأهالي لمساعدتنا في معرفة هذه الأماكن، حسب معلوماتهم، وهذا يؤخر كثيراً عمليات نزع الألغام».
وبلغ مجموع ما تم نزعه منذ انطلاق المشروع وحتى 9 أبريل (نيسان) الحالي، ما يقرب من 160 ألف لغم وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة.

أما عن استعدادات طاقم المشروع لمواجهة فيروس كورونا، والحماية منه، فيتحدث الدكتور جوليان سباينز، وهو من ضمن فريق «مسام» الطبي، قائلاً: «فضلاً عن الدعم الطبي العادي الذي نقدمه لكل فرقنا، من الواضح أن وباء (كوفيد 19) قد جعل الأمور معقدة أكثر».
وأضاف، في بيان له على موقع المشروع: «علينا أن نضمن أن موظفينا محميون من هذا الفيروس، وقد طبقنا خطة استعداد واستجابة للطوارئ، في عدن ومأرب، وفيها وضعنا كل إجراءات الوقاية، ومنع العدوى، التي سيتبعها كل موظفينا في مشروع (مسام)».

وكشف سباينز، أنه «تم التركيز على إعطاء الدورات التدريبية التي يحضرها موظفونا في (مسام)، وفي تلك الدورات، نقوم بتعليمهم الحقائق بشأن الفيروس، فهناك الكثير من الأخبار الكاذبة التي تنتشر، ولذا من المهم بالنسبة لموظفينا أن يفهموا أثر الفيروس، وكيف يحمون أنفسهم منه».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى