صناعة لحج تحقق في تلاعب صلاحيات مواد غذائية منتهية

> تبن «الأيام» هشام عطيري

> أغلق مكتب الصناعة والتجارة بلحج، خلال اليومين الماضيين، بالشمع الأحمر عدداً من الهناجر الخاصة والتي تستخدم لتخزين المواد الغذائية والاستهلاكية المقدرة بعشرات الأطنان بمنطقة الرباط الغربي في مديرية تبن بلحج، عقب نزول فريق من مكتب الصناعة والتجارة في المحافظة برئاسة سفيان قاسم مدير عام مكتب التجارة، وعضوية محمد عبد المنان الشعبي مدير استقرار الأسواق، وفيصل محمد مدير الرقابة بديوان المحافظة، يرافقهم أفراد من قوة الطوارئ بالحزام الأمني.

وكشفت اللجنة، خلال النزول الذي تم أمس الأول، تلف تلك المواد الغذائية والاستهلاكية الموجودة في تلك الهناجر وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وأرجعت الأسباب إلى "سوء التخزين رغم أن صلاحية تلك المنتجات تبين أنها غير منتهية وهو ما أدى باللجنة إلى إغلاق تلك المخازن بالشمع الأحمر وعمل محاضر ضبط".

وأمس، صرح لـ«الأيام» مدير عام مكتب التجارة والصناعة، سفيان قاسم، أنه بناءً على توجيهات المحافظ تم النزول إلى عدد من الهناجر الخاصة بتخزين المواد الغذائية والاستهلاكية لمعاينة المواد الموجودة في تلك المخازن والتي تعود لتجار.

صناعة لحج تحقق في تلاعب صلاحيات مواد غذائية منتهية
صناعة لحج تحقق في تلاعب صلاحيات مواد غذائية منتهية

وأشار سفيان إلى أنه من خلال المعاينة الأولية، اتضح تلف تلك المواد الغذائية والاستهلاكية، مشيراً إلى اتخاذ قرار من قبل اللجنة بإغلاق الهناجر بالشمع الأحمر لاتخاذ الإجراءات القانونية ونزول لجنة مختصة لمعاينة تلك المواد ورفع تقرير بذلك.

وكشف سفيان وجود وثائق وتصاريح صدرت في، شهر مارس الماضي، تفيد بصلاحية تلك المواد الغذائية والاستهلاكية بعد فحصها صادرة من قبل جهات حكومية لم يسمها، مشيراً إلى أن هناك إجراءات سوف تتبع وفقاً للقانون حول ما حدث.

وقال إن فريقاً من الأجهزة الأمنية سيقوم بالنزول إلى المخازن للتحري والتأكد من مدى التلاعب في تاريخ صلاحيات تلك المواد المضبوطة بعد العثور على ليبلات لتغيير صلاحية المنتج.


وأوضح سفيان أن "مالكي تلك المخازن غير مقيدين في مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة، وبالتالي فإن وضعهم غير قانوني".

وأكد سفيان أن مكتب الصناعة بلحج يولي أهمية كبيرة في المتابعة، والتأكد من مدى صلاحيات المواد المنزلة للأسواق واستقراها ومنع التلاعب والغش في تلك المواد التي تهدد حياة المواطنين، والتي يقدم عليها تجار لا همّ لهم سوى الربح السريع.


وعبر مدير التجارة عن استغرابه من دخول تلك الكميات من المواد الغذائية والاستهلاكية إلى داخل البلاد وانعدام الرقابة في المنافذ، مؤكداًَ كشف كافة الحقائق حول عملية الضبط ونتائجها خلال الأيام القادمة.

وأضاف: "نحن كمكتب للصناعة والتجارة بالمحافظة خلال شهر رمضان المبارك سوف نصدر قراراً بتشكيل لجنة خاصة تضع خطة لشهر رمضان المبارك وتسمية أهدافها والمتطلبات المادية والمالية والبشرية والفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ هذه الخطة، والتي تهدف إلى الرقابة على الأسواق والأسعار ما أمكننا ذلك، والنزول للتفتيش على جميع المخازن والهناجر والمستودعات وخاصة تلك الواقعة في منطقة اللحوم، كوننا اكتشفنا الثلاثة الهناجر هناك ولاحظنا العديد من الهناجر وبكثرة، ووجب علينا، انطلاقاً من المسؤولية الملقاة على عاتقنا، أن نفتش تلك المخازن للكشف عما تحتويه من مواد غذائية أساسية أو استهلاكية ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى وضع الهناجر تلك من الجانب القانوني التجاري باعتبارها منطقة تتداخل مع العاصمة عدن لكنها تتبع لحج، ونشدد على تبعيتها لمحافظة لحج وهو الأمر الذي يشدد عليه المحافظ دائماً ووجب علينا تنفيذ توجيهاته، أضف إلى ذلك ضرورة إلزام تجار مستوردين يتخذون من منطقة اللحوم مخازن لهم رغم أنهم استخرجوا جميع وثائقهم التجارية من عدن مستغلين التداخل بين عدن ولحج واتخاذهم منطقة اللحوم مقراً لمخازنهم"، مشيراً إلى أن أحد أهم العوامل في ذلك هو اعتبار هؤلاء التجار مستوردين وغيرهم بأنهم أذكياء يهدفون من ذلك التهرب من الضرائب والرسوم الحكومية وبعدهم عن الرقابة.

وطالب مكتب الصناعة بلحج في مذكرة رفعها إلى المحافظ بالمصادقة على تشكيل اللجنة الضبطية المكونة من مكتب الصناعة وممثل عن كل من النيابة العامة والغرفة التجارية والبحث الجنائي ومدير عام الرقابة بديوان المحافظة وممثل عن الجهات الأمنية الضبطية الأخرى، بهدف استكمال التحقيقات والكشف عن المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية لإتلاف تلك المواد وتغريم التجار المخالفين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى