جمال مفتاح في حوار لـ«الأيام»: لاعبونا يعملون في أعمال شاقة ومشجعونا يطالبونهم بمقارعة لاعبي الدول الأخرى

> حاوره / محمد مصطفى بامخرمة

> في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن ، وسط ركود الأنشطة الرياضية ، إلتقينا بالكابتن جمال مفتاح أحد نجوم الكرة الطائرة في معقل الطائرة اليمنية (سيئون) ووسط غياب شبه تام للعبة منذُ سنوات ، بسبب الحرب التي تعاني منه البلاد ، كانت لنا هذه الدردشة مع الكابتن جمال فتابعونا في ما يلي :
لأي ناد يمني يلعب جمال مفتاح حالياً؟
- أنا حالياً لاعب رسمي في نادي خيبل المهرة.

وماذا عن نادي اتحاد سيئون؟
- اتحاد سيئون يعتبر النادي (الأم) الذي بدأت فيه مسيرتي الرياضية كلاعب كرة طائرة، وإن كنت أعتبر أن انتقالي إلى نادي خيبل المهرة نهائياً إلا أنني قد أعود في قادم الأيام لألعب مرة ثانية للاتحاد.

هل يمكن أن تحدثنا عن مسيرة احترافك في الأردن؟
- لعبت في الموسم الماضي لنادي (وادي موسى الأردني) ، وقبلها لعبت لمدة سنتين لنادي (عيرا الأردني) علماً أن العقود التي أوقعها مع الأندية تكون لمدة سنة واحدة فقط.

ولكن كابتن جمال مفتاح ماذا أضافت لك هاتين التجربتين الاحترافيتين؟
- أضافت لي الكثير لأن الفرق في المستوى شاسع بيننا في اليمن وبينهم خاصة وأنه يتاح لنا الاحتكاك مع محترفين في الأندية الأردنية من كل الأجناس ، وهذا يعود بالفائدة عندما نعود لنلعب في دورياتنا اليمنية ، علماً أن مستوى طائرتنا ، للأسف تأخر كثيراً في الفترة الأخيرة بسبب أوضاع الحرب.

هل المال أصبح هو جل اهتمام لاعبينا عندما يحترفون في الأندية العربية .. وحتى داخلياً؟
- المال له اهتمام عند جميع اللاعبين في اليمن في الوقت الحالي لأن اللاعب يريد تأمين مستقبله بالدرجة ألاولى ، ويحسن أوضاعه ، مثل حال كل الرياضيين في العالم ، شريطة أن يكون الانتقال إلى أندية لها صولات وجولات في هذه الدول، كي يستفيد منها اللاعب اليمني إلى جانب بحثه عن لقمة العيش على أن يوفقه الله في الاثنتين.

تراجع مستوى لعبة الكرة الطائرة على مستوى حضرموت واليمن .. ما هي الأسباب؟
- الأسباب كثيرة ومنها : قلة الاهتمام من الجهات المعنية بلاعبي فئة المستقبل ، وقلة انعدام تنظيم وإقامة المسابقات والدوريات ، علماً أن الكثير من الشباب والرياضيين اتجهوا نحو كرة القدم ، بينما الكثير منهم بسبب تدهور طائرتنا اتجهوا للعمل في أعمال شاقة ، والغريب أن مشجعينا الرياضيين يطالبونهم بأن يقارعوا لاعبي البلدان الأخرى رغم فارق الإمكانيات.

ماذا تحتاج الكرة الطائرة حتى تعود للتوهج من جديد؟
- تحتاج إلى الاهتمام الذي يتمثل في إقامة الدوريات في الكرة الطائرة لكل الفئات ، والفرق الشعبية للأحياء في المحافظات وأن نتوقف عن تقديم الأعذار .. وإقامة مراكز للعبة وملاعبها في كل المحافظات ليعود ذلك بالنفع على الكرة الطائرة ، كما يتطلب الاهتمام بالفرق الشعبية التي تمارس اللعبة .. إضافة إلى ضرورة الاهتمام بمدربي اللعبة وتأهيلهم ، وحينها ستعود المواهب للظهور من جديد.

هل تستحق أن يكون للطائرة اليمنية مشاركات خارجية في ظل تراجع اللعبة؟
- نحن أكثر ناس نستحق ذلك لنتعلم من الآخرين ، لأن الدول الثانية تفوز علينا بسبب كثرة مشاركاتهم الخارجية والاحتكاك ، ونحن (محلك سر) منذ سنين طويلة ، وإن اللاعب اليمني لن يرتقي مستواه بسبب ضعف الدوري اليمني ، وتوقفه الطويل ، ومشكلة الاعلام أنه لا يقوم بشيء سوى الإنتقاد ، وقد هزمنا نادياً عراقياً كان مستعداً أكثر منا ، وهزمنا السلام العماني ، وكان أكثر عناصرهم ، من لاعبي المنتخب العماني ، ولم يقل إعلامنا سوى أننا لا نستحق المشاركة، عندما لا نحقق الفوز ناسين أننا لم نستعد جيداً ولم نحتك بفرق لها خبرة ، وكذلك في الكرة الطائرة الشاطئية أنا (والكابتن أيمن يزيد) هزمنا فريق قطر ، ولم توقف قطر مشاركات فريقها ، بل زادتهم اهتماماً، فحققوا بعدنا مراكز متقدمة وهذه هي مصيبتنا علماً أن العالم من حولنا لا يفكر مثل تفكيرنا فنحن نريد أن نتعلم دون تمارين ، ودون مشاركات ، ودون احتكاك ودون اهتمام.

بسبب حظر التجوال توقفت الأنشطة الرياضية فكيف تمارسون الرياضة؟
- أمارس بعض الرياضات الخفيفة في البيت حالياً مثل : تمارين الضغط والبطن وبعض التدريبات ، وإن شاء الله يزول هذا الوباء وتعود الدوريات الرياضية في كل الألعاب .. نسأل الله أن يحفظ الجميع .. آمين يا رب. ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى