عيدروس الزبيدي يلتقي سفراء دول عظمى خلال زيارته للرياض

> الرياض «الأيام» خاص

>
استقبل رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزُبيدي، أمس الخميس، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، كلاً من السفير الصيني ونائب سفير ألمانيا لدى اليمن والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجرى خلال اللقاءات مناقشة الملف السياسي والعسكري والتداعيات الناتجة عن الأزمة الإنسانية وانتشار فيروس كورونا، وفي هذا الصدد تحدث الزُبيدي عن رؤية المجلس الداعي لتشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الانتقالي والشرعية اليمنية بموجب اتفاق الرياض وبشكل عاجل، تتولى مهام معالجة الملفات التي تمس حياة المواطنين، وكذلك متابعة تنفيذ أية اتفاقات أخرى.

وثمن الزُبيدي جهود المملكة العربية السعودية الرامية لإحلال السلام، مؤكدا ضرورة القبول بمبدأ الشراكة، وأن محاولة الشرعية التهرب من هذا المبدأ لن يفيد نفعاً، مشيراً إلى الاعتداءات التي تمارسها الجماعات الإرهابية في أبين.

كما أكد على دعم المجلس لعملية السلام الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص مارتن جريفيثس، وكذا استعداد المجلس للمشاركة في العملية بشكل فاعل، مشيراً إلى استحالة وجود حل بدون تمثيل حقيقي وكامل للجنوب على طاولة للمفاوضات.

من جانبه ثمن السفير الصيني العلاقات التاريخية بين الصين وعدن، مؤكداً اعتزاز الصين بهذه العلاقة التي قال إنها تركت انطباعاً إيجابياً كبيراً لدى الشعب الصيني، مشيراً إلى الموقع الإستراتيجي الذي تتمتع به العاصمة عدن، خاصة على مشروع حزام الصين الاقتصادي.

وفي ذات السياق أكد نائب سفير ألمانيا السيد يان كروسر على موقف بلاده المرحب بأي حلول تتم عبر الوسائل السلمية، مثمناً موقف المجلس المتمثل في رغبته بالحوار والسلام، مشيراً لدعم بلاده للجهود الإنسانية، ودعمها لاتفاق الرياض، وضرورة إيجاد حل عاجل لكافة الملفات العالقة.

حضر اللقاء الوفد التفاوضي المرافق لرئيس المجلس الانتقالي: د. ناصر الخبجي عضو هيئة الرئاسة رئيس وحدة شؤون المفاوضات، وعلي الكثيري عضو هيئة الرئاسة، وعبدالرحمن اليافعي عضو هيئة الرئاسة، ومحمد الغيثي نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية، وعادل الشبحي ممثل الإدارة العامة للشؤون الخارجية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى