طلاب يمنيون بالخارج يصعدون احتجاجاتهم

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أعلن الطلاب الموفدون من الجامعات اليمنية للدراسة خارج البلاد أنهم سيبدؤون خلال اليومين القادمين، وبمختلف الوسائل المتاحة، تنظيم فعاليات احتجاجية وتصعيدها بجميع المدن والعواصم التي يتواجدون بها، وذلك لمطالبة الحكومة ووزارة التعليم العالي بسرعة صرف مستحقاتهم من الرسوم الدراسية.

جاء ذلك في بيان أصدرته رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج ومقرها "ماليزيا"، وحصلت «الأيام» على نسخة منه، وأوضح البيان، أن الفعاليات الاحتجاجية للموفدين ستقام تحت شعار "مستحقاتي حياتي"، مشيرا إلى أن الموفدين لجأوا إلى التصعيد بعد أن وجدوا أن فترة 6 أشهر قد مرت دون أن تقوم الجهات المعنية بحل مشكلة تأخر صرف مستحقاتهم المالية للعام الجاري 2020م، إضافة إلى مستحقات ومطالب أخرى.

ولخص البيان مطالب الموفدين في عدد من النقاط، ومنها سرعة صرف مستحقات الربعين الأول والثاني لهذا العام، إلى جانب صرف الرسوم الدراسية للعام الدراسي 2019/ 2020م، إضافة إلى الانتظام بصرف المستحقات الربعية بموعدها المحدد، وكذا صرف بدل الكتب بأثر رجعي، وعدم احتساب فترة الجائحة ضمن فترة الابتعاث، وصرف ربع إضافي وتذاكر للخريجين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب هذه الظروف.

كما طالب البيان باعتماد التمديد القانوني تلقائياً خصوصاً بهذه الظروف، وكذلك اعتماد التعزيز المالي بمستحقات موفدي الجامعات الحاصلين على قرارات استمرارية للدكتوراه، وكذا الموفدين الجدد، وطلاب الأزهر، وموفدي الصحة إلى مصر، والموفدين من الجهات الأخرى إلى روسيا وماليزيا ومصر وبقية الدول، داعيا وسائل الإعلام ونشطاء منظمات المجتمع المدني كافة إلى الوقوف مع مطالب الموفدين، والضغط على الجهات المعنية ومطالبتها بتغيير سياستها تجاههم.

إلى ذلك أوضح رئيس الرابطة م. حسام الدعيس أن هذه ليست المرة الأولى التي يطالب فيها الموفدون بصرف مستحقاتهم، لافتا إلى أن هذا الأمر تحول إلى عملية استجداء، نظرا لأن الجهات المعنية اعتادت على تأخير صرف تلك المستحقات، بسبب فشلها في إيجاد حل للمشكلة منذ فترة طويلة، مبينا أن استمرار هذا الوضع سيؤثر سلبا على أداء الطلاب ويشغلهم عن التحصيل العلمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى