أسطورة الملاعب أيوب جمعة في ذكرى رحيله الخامسة 2015 - 2020

> المكلا «الأيام» فهمي باحمدان :

> * صادف يوم السبت الماضي 20 يونيو الجاري الذكرى الخامسة (2015 - 2020 ) لرحيل اسطورة كرة القدم الحضرمية (الجوهرة بيليه حضرموت) الذي كان واحداً من ألمع نجوم الكرة في حضرموت والوطن المغفور له بإذن الله تعالى (الكابتن أيوب جمعة النوبي).

* ولد أسطورة الملاعب الكابتن أيوب جمعة (رحمة الله عليه) في عام 1940م في مدينة بروندي الكائنة في العاصمة (بوجمبورا) الواقعة على الساحل الشرقي من بحيرة تنجانيقا بحسب ما ذكر ذلك (المؤلف محمد سالم بن بريك) في كتابه الذي ضمنه قصة حياة الراحل (أيوب) الموسوم بـ (من بوجمبورا إلى سعاد) ، والذي جاء إلى حضرموت ، وتحديداً إلى أرض العلم والعلماء (تريم الغناء) ، لطلب العلم في العام 1952م ومنها وصل إلى سعاد الشحر.

* قدم النجم الكبير أيوب جمعة النوبي مع فريق (نادي كوكب الشحر) فواصل رائعة من الإبداع الكروي ، وبرز كأفضل لاعبي كرة القدم ونال التميز والتفوق بفضل موهبته الكروية ومهاراته التي أبدع فيها وأمتع عشاق الكرة في ذلك الزمن الجميل لرياضة حضرموت والوطن فأصبح أشهر لاعبي الكرة ، الذين كان يتلهف الجمهور الرياضي العاشق للكرة لمشاهدتهم ، وهو يقدم الفواصل الكروية، حيث كان يُطرب الجمهور بحركاته وأدائه الرائع والباهر إلى جانب ما يتمتع به من خلق عال وتواضع كبير.

* إنضم النجم الكروي الكبير والبارز حينها إلى منتخب حضرموت في عام 1970م ، وشارك في بطولة المحافظات التي أقيمت في عدن ، وبعدها بثلاث سنوات تم اختياره للمنتخب الوطني (منتخب اليمن الديمقراطية الشعبية) ، والبداية كانت في معسكر إعدادي أقيم في تنزانيا ، وفي مسيرة حياته الرياضية العطرة والطويلة تم تكريم نجمنا المحبوب أيوب جمعة ، من قبل عدة جهات منها : المجلس الأعلى للرياضة ووزارة الشباب والرياضة والاتحاد اليمني العام لكرة القدم ، وفرعه في حضرموت ، كما كرم من عدة جهات.

* ظل النجم الكروي اللامع أيوب جمعة طوال حياته ، يفخر ويعتز بما قدمه طوال مشواره الرياضي ويكرر ذلك في العديد من الحوارات والمقابلات الصحفية ، التي كانت تجرى معه ، وكان يتذكر الكثير من المواقف، ومنها هدية الشاعر الكبير الراحل حسين أبوبكر المحضار التي قدمها له في يوم زواجه وهي قصيدة غنائية تقول :
- الراضة الراضه .. هنوا الرياضة .. اللواء لها منصوب .. ليلة زفاف أيوب .. تم الأمل وتحقق المطلوب .. يا اللاعب الفني .. جئنا لك نهني .. بأرواحنا وقلوب .. ليلة زفاف أيوب تم الأمل وتحقق المطلوب .. أيوب وأمثاله .. أدوا الرسالة .. ما ضيعوا الترتوب.

* وفي 7 أغسطس من عام 1981م ، إحتضن ملعب الفقيد بارادم في المكلا ، مهرجان اعتزال ووداع الجوهرة أيوب جمعه النوبي للكرة وكان مهرجاناً جماهيرياً كبيراً شهد إقامة مباراة بين (ناديي سمعون والمكلا) التي انتهت لمصلحة فريق نادي سمعون بهدف.
* ورحل الرجل الطيب والنجم الكروي الفنان أيوب جمعة عن دنيانا الفانية في 20 يونيو 2015م يرحمه الله ويسكنه فسيح جناته آمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى