اجتماع مشترك ضم هيئة رئاسة البرلمان ومستشارو هادي

> الرياض«الأيام»

>
اتهمت الحكومة الشرعية لليمن، وبصورة غير مباشرة، المجلس الانتقالي الجنوبي، بأنه تسبب في "تقويض عمل مؤسسات الدولة واعاقة ما بذلته الحكومة من جهود لمكافحة الفساد والحفاظ على سعر صرف العملة الوطنية والخطط والبرامج التي كانت تسير بشكل مثمر جدا قبل الاحداث التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن في اغسطس الماضي"، داعيا الى "اهمية تدارك هذا الوضع بشكل عاجل عبر تنفيذ بنود اتفاق الرياض، والعودة الى المسار الصحيح".

جاء ذلك على لسان رئيس حكومة اليمن الشرعية، د. معين عبدالملك، الذي كان يتحدث في اجتماع مشترك انعقد اليوم الأحد بالعاصمة السعودية الرياض وضم هيئة رئاسة مجلس النواب والهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية وعدد من ألوزراء، وكرس الاجتماع ــ بحسب وكالة انباء (سبأ) النسخة التابعة للشرعية ــ "للوقوف أمام تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية سياسيا وعسكريا وأمنيا واقتصاديا وخدماتيا، في ضوء المستجدات والأزمات المركبة التي افرزتها التداعيات الأخيرة، بما فيها ما يجري في المحافظات المحررة، والتصعيد المستمر لمليشيا الحوثي الانقلابية وعدم التزامها بالهدنة التي أعلنتها الحكومة وتحالف دعم الشرعية، استجابة للدعوات الأممية لتوحيد الجهود لمواجهة جائحة كورونا".

وتدارس الاجتماع المشترك وفقا لوكالة (سبأ) "الموقف السياسي الخاص بتنفيذ اتفاق الرياض في ظل الجهود الحثيثة للمملكة العربية السعودية، وموقف الحكومة الثابت بضرورة المضي لتنفيذ الاتفاق دون تأخير او انتقاء او تجزئة، والتأكيد على ما ورد في خطاب الرئيس عبدربه منصور هادي بهذا الجانب".

وفي كلمته خلال الاجتماع أكد د. معين عبدالملك، "ان اختلاف الرؤى حول الخيارات الوطنية، وتعارض الطروحات يجب ألا تتحول من أدوات سياسية مشروعة إلى معاول لهدم الدولة"، مشيرا الى ان المرحلة تقتضي الوقوف بمسؤولية والالتفاف تحت قيادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي لاستكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة العودة لتنفيذ اتفاق الرياض بكل بنوده، باعتباره مكسب للجميع، وغايته توحيد كافة القوى والجهود داخل بنية الدولة وتحت لواءها، لاستكمال انهاء الانقلاب الحوثي ومشروعه العنصري المتربص بالوطن ويهدد كيانه ووجوده، داعيا الأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية كافة للاضطلاع بدورها وتجاوز الحسابات الصغيرة والتركيز على هدفنا المصيري وواجبنا تجاه شعبنا ووطننا في هذه المرحلة الحرجة والخطيرة، وقال:"ان ذلك لا يعني باي حال من الأحوال عدم تقييم أداء الحكومة وتصويب اخطائها بشكل موضوعي".

وثمن د. معين عبدالملك، الدور الاخوي الصادق للمملكة العربية السعودية ومواقفها الى جانب الدولة والشعب اليمني واخرها رعايتها لاتفاق الرياض، مشيرا الى ان الدور المعول عل السعودية في المرحلة الراهنة يتمثل في الإسهام بإنقاذ الاقتصاد والعملة الوطنية من مخاطر الانهيار. 

وكان رئيس مجلس النواب اليمني، الشيخ سلطان البركاني، قد تحدث في مستهل الاجتماع، حيث جدد التأكيد على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض وما يجري من مشاورات على مستوى عال لإنجاز ذلك برعاية واشراف من السعودية، مبينا ان مثل هذه اللقاءات تعطي صورة واضحة عن ما يجري والادوار المطلوبة لإسناد جهود الحكومة للقيام بواجباتها تجاه الشعب اليمني بهذا الظرف الاستثنائي والخطير، وقال:"ان العمل تكاملي وتشاركي والجميع في قارب واحد ان نجا نجونا جميعا".
 
 


 
 ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى