دار السلطان العبدلي أرشيف للخدمة المدنية

> كتبه/ وديع أمان

>
كنت صباح اليوم في مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بعد دعوة شخصية تلقيتها من أرسلان السقاف نائب المدير العام، وذلك على خلفية النزاع بين مكتب الشئون الاجتماعية والعمل ومكتب الخدمة المدنية حول مشروع بناء مكتب الفحص التابع للشئون الاجتماعية في الحرم المشترك بين المكتبين المذكورين آنفاً.

وقد طالعنا خطاب مكتب الخدمة المدنية الموجه للأخ محافظ العاصمة عدن حول اعتزام مكتب الشئون الاجتماعية بناء مكتب الفحص بجانب مبنى أثري قيل بأنه منزل القبطان الإنجليزي هنس (قائد الحملة البريطانية لاحتلال عدن 1839م)، والصحيح أن هذا المبنى التاريخي هو منزل السلطان/ محسن بن فضل العبدلي، حاكم لحج وعدن خلال الفترة 1827م - 1847م قبل أن يستولي عليه القبطان هنس.

وبعد حديثي مع الأخ أرسلان السقاف حول هذا الأمر توجهنا لمعاينة الموقع الذي تم تحديده لبناء مكتب الفحص وهو يقع بمحاذاة المبنى التاريخي (منزل السلطان محسن بن فضل العبدلي)، وقد طرحت ملاحظتي بأن موقع البناء الجديد سيحجب الرؤية عن منزل السلطان محسن بن فضل العبدلي من الجهة الجنوبية، وقد تم الاتفاق مع الأخ أرسلان السقاف نائب مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل على نقل موقع مشروع بناء مكتب الفحص إلى الجهة المقابلة على بُعد 50 متر تقريباً (أنظر للصورة: اللون الأحمر هو الموقع السابق قبل أن يتم الاتفاق على نقل الموقع باتجاه الأسهم باللون الأصفر)
من ناحية أخرى.. تفاجأت وانتابتني نوبة حزن شديدة حينما علمتُ بأن دار أو منزل السلطان محسن بن فضل العبدلي السلطان المجاهد المقاوم الذي رفض كل عروض وإغراءات المستعمر الإنجليزي ليسلمهم عدن، قد أصبح اليوم مجرد (قسم أرشيف) تابع لمكتب الخدمة المدنية.. يا عيباه!!
وكان من المفترض بأن تكون هذه الدار التاريخية متحفا تاريخيا ووطنيا لذاك السلطان المحب لعدن بصدق، ويكون المتحف تابعاً لوزارة الثقافة أو لمكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى