حالة وفاة و90 منزلا متضرراً بسيول شبام

> شبام «الأيام» علوي بن سميط

>
بلغت الإحصائية الأولية لأضرار الأمطار التي هطلت بغزارة على مدينة شبام بحضرموت مساء الإثنين الماضي حالة وفاة، وتضرر 90 منزلاً بأضرار متفاوتة.

وسجل أهالي شبام القديمة (المركز الإداري للمديرية) الأضرار التي لحقت بهم جراء سيول الأمطار لدى اللجنة المشكلة من قِبل السلطة المحلية، حيث كانت الأضرار حتى مساء أمس الأول ما بين سقوط أسقف المنازل وقضم وتشقق الواجهات وهبوط في شوارع وأزقة المدينة، الأمر الذي أثر على 20 منزلاً يشرف على الشارع الرئيس الرابط بين ساحة الحصن وساحة الجامع على أقل تقدير، وذلك لتسرب مياه الأمطار تحت أساسات المنازل القديمة في ذلك المطراق.


وعلى مستوى المديرية هناك أكثر من 12 منزلاً معرضاً للسقوط غادره سكانه كونه غير صالح للسكن على الأقل آنياً إلى أن يتم إصلاحه، فيما انهار حوالي 45 منزلاً وحوشاً، ونفقت العشرات من الأغنام والمواشي بسبب سقوط الجدران عليها، وأعداد المنازل المتضررة مرشح للارتفاع.

وعمم الضرر على مستوى المديرية في مناطق خمور، خمير، سحيل شبام، بحيرة، الحاوي، الحوطة وضواحيها، السباخ، شقية، المسيلة، بارفعة بين انهيار جزئي ومتوسط وكلي وجرف للطرقات الداخلية.


الجدير بالذكر، أن هناك اعتمادات التدخل والصيانة من قِبل منظمة اليونسكو عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية، ولم يتبق إلا أن تضغط سلطات المحافظة والوادي والمديرية على الصندوق الاجتماعي بالمكلا لإجراء ترتيب أولويات في هذه المشاريع كمناقلة الاعتمادات من المهم والأهم باعتبار ما حصل طارئاً، وخصوصية مدينة شبام المسورة التي تستدعي تدخلاً عاجلاً، ووضع رؤية تنفيذية لإعادة إعمار المدينة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى