وكيلة الأشغال لـ«الأيام»: تجاوزات البناء بسوق البلدية تتم بتشجيع مدير مديرية صيرة

> عدن «الأيام» وئام نجيب

>
حذرت وكيلة وزارة الأشغال العامة لقطاع الإسكان والتنمية الحضرية بعدن م. ياسمين العواضي من استمرار غزو البناء العشوائي في مبنى سوق البلدية المركزي بمديرية صيرة أمام الملا، وبلا حسيب أو رقيب.

وقالت العواضي لـ«الأيام» "أطلقنا عدة تحذيرات ولم يُعطى للأمر أهمية، على الرغم من تساقط أجزاء من سقف السوق مؤخراً، وهؤلاء يتعمدون انهيار السوق بشكل كلي، وللأسف يجري ذلك بتشجيع من السلطة المحلية في المديرية بقيادة السيدو، لكي تمنحه لمستثمر يعيد بناءه كسوق خاص".

وتابعت: "بالنسبة للبناء الذي تمت إقامته بجانب السوق وفي حرمه فليس عشوائيا فحسب، بل إن موقعه يشكل عائقاً لمجرى السيول، وفي السابق قام صندوق النظافة والشباب المتطوعون بتنظيف أسفل بناية السوق لحماية المدينة من مخاطر السيول، ولكن أتى متنفذ وبنى في الموقع أمام فتحة النفق بكل بساطة".

وحملت وكيلة وزارة الأشغال العامة والإسكان م. ياسمين العواضي المسؤولية الجهات المعنية في مديرية صيرة؛ لأنها هي من شجعت على توسع البناء العشوائي في السوق وحرمه، وذلك من خلال منحهم تصاريح البناء، وما يترتب على ذلك من ضرر العشوائي على المترددين والبائعين، وخطورة السيول والاستهتار بحياة الناس.

ونوهت بالقول: "قانون السلطة المحلية بعدن كان قد أعطى صلاحيات لمديري المديريات دون الرجوع للمحافظ، ناهيك أنه لا إشراف ولا محاسبة دورية على مكاتب المديريات من قبل وكلاء المحافظة المختصين والمسؤولين على تصحيح أي أعمال تنفيذية خاطئة، ما شجعهم في التصرف بأمور المديريات دون الرجوع لقانون البناء ومخطط المدينة، مشيرة: "يكمن دورنا في الوزارة في الرقابة على مستوى التنمية الحضرية والعمرانية، ولاحظنا في الآونة الأخيرة زيادة المخالفات والبناء العشوائي المهدد لحياة السكان".

تجدر الإشارة إلى أن البناء العشوائي في مبنى السوق المتهالك قد لاقى استهجان المواطنين؛ لما فيه من خطورة على حياة الناس، ولمظهره غير الحضاري، ورجحوا ذلك إلى قيام جهات رسمية بصرف تصاريح بناء مقابل تلقيهم مبالغ طائلة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى