دبلوماسي مصري: وجود تركيا في باب المندب سيطرة على إمكانات مصر الاستراتيجية

> «الأيام» غرفة الأخبار

> اعتبر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، هاني خلاف، أن وجود عسكري تركي في باب المندب، المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.. هو سيطرة تركية غير مباشرة على الاقتصاد المصري وإمكانات مصر الاستراتيجية.

وقال الدبلوماسي المصري في مداخلة على قناة سكاي نيوز عربية، أمس، إن الوجود التركي في هذه المنطقة يمنح أنقرة "فرصة في أن تتحكم بالمنع والمنح، وهذا بحد ذاته خطر من طرف أجنبي غير عربي، ويمثل قدرا من الضغط على المصريين في حصارهم في قوتهم أو في رزقهم أو في موادهم التجارية وحركة عبور السفن العادية للركاب، وهذا نوع من السيطرة غير المباشرة على الاقتصاد المصري وإمكانيات مصر الاستراتيجية".

وأكد أن وجود عسكري تركي أو خبراء أتراك أو مدنيين مراقبين لحركة الدخول والخروج من باب المندب والمدخل الجنوبي للبحر الأحمر "يستطيع أن يمنح تركيا فرصة التعرف كثيرا عن المعلومات والحقائق المصرية وحقائق التجارة"، لافتا إلى أن تركيا تستخدم هذه التحركات العسكرية كسياسة ضغط على النظام المصري.

وقال إن "المخطط التركي في اليمن جزء من خطة تركية واسعة وبعيدة المدى بدأت بالانقضاض على المناطق الرخوة في العالم العربي وأطرافه ومحيطه الحيوي في العراق وسوريا، وصولا إلى الصومال وحتى ليبيا، والآن تجري المحاولة في اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى