الائتلاف ينادي بالشراكة في السلطة والثروة واستئناف منشأة بلحاف «صورة + فيديو»

> عتق «الأيام» خاص

> صور وتسجيلات فيديو تظهر اصطفاف أنصار الشرعية يتقاضون أموالا
الائتلاف الجنوبي يخرج مظاهرة ثانية مدفوعة الأجر بشبوة

> تظاهر المئات أمس الأحد أمام المركز الثقافي في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة بدعوة من الائتلاف الجنوبي الذي يقوده تاجر النفط الكبير أحمد العيسي نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية في حشد جماهيري لدعم مشروع الدولة الاتحادية التي تنص على اقليمين في الجنوب.

وقال مراسل «الأيام» في عتق: إن المتظاهرين الذين وصلوا إلى مكان التجمع من مختلف مديريات شبوة أغلبهم مسؤولون حكوميون ومرافقوهم وجنود وعسكريون من ألوية محور عتق، وتمت الاستعانة بعدد كبير من العاملين بالأجر اليومي في المدينة من أبناء محافظة مأرب ومحافظات شمالية أخرى، بالإضافة إلى فئة المهمشين في محاولة لتزييف الإرادة الجنوبية.

الائتلاف ينادي من شبوة بالشراكة في السلطة والثروة واستئناف منشأة بلحاف
الائتلاف ينادي من شبوة بالشراكة في السلطة والثروة واستئناف منشأة بلحاف

واستغرب أبناء شبوة أن يتم إعلان مظاهرة باسم الائتلاف الجنوبي، بينما المشاركون حملوا أكبر علم للوحدة وغابت أعلام الجنوب، حسب إفادة مراسل الصحيفة الذي أضاف أن المتظاهرين تسلموا مبالغ كبيرة ضخها الائتلاف للمشاركة في التظاهرة.

صورة تظهر اصطفاف أنصار الشرعية يتقاضون أموالا
صورة تظهر اصطفاف أنصار الشرعية يتقاضون أموالا
وأظهرت لقطات مصورة نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، وتأكدت الصحيفة من صحتها وتاريخها، اصطفاف المتظاهرين لاستلام المبالغ المالية المخصصة لهم، عقب انتهاء التظاهرة التي خرجوا فيها لمناصرة الرئيس هادي والشرعية.

ولاقت تلك الصور ردود فعل وسخرية عارمة تؤكد أن المتظاهرين هم أنصار المال لا هادي، حسب تعبير أحد التعليقات.
وأظهر تسجيل فيديو أصوات المتظاهرين وهم يحتجون على المبالغ التي تقاضوها نظير مشاركتهم في المظاهرة التي يبدو أنها خالفت اتفاق حضور الفعالية.
وحسب التسجيل، تلقى المتظاهرون مبالغ تتراوح بين 3 آلاف إلى 5 آلاف إلى 10 آلاف ريال يمني.

وهذه ثاني مظاهرة جماهيرية ينظمها الائتلاف الجنوبي مدفوعة الأجر، وسبقت ذلك تظاهرة مماثلة في مديرية لودر بمحافظة أبين الشهر الماضي، ضخ الائتلاف إليها أموالاً بالعملة المحلية والريال السعودي.
وفي تظاهرة أمس بشبوة ألقى مقبل لكرش الأمين العام المساعد للائتلاف كلمة أكد فيها أن أبناء شبوة "اليوم على قلب رجل واحد يرفضون كل أساليب العنف والاحتكام إلى القوة، مؤمنين بأن الحوار والتعايش والشراكة الحل الوحيد لكافة الإشكالات".

أطفال في مظاهرة شبوة أمس
أطفال في مظاهرة شبوة أمس

وأضاف لكرش أن هذا الحشد الجماهيري الكبير خرج "ليؤكد من جديد وقوفه خلف القيادة السياسية والرئيس هادي، وتأييده الكامل للشرعية والجيش الوطني في دحر الانقلاب الحوثي والمليشيات الانقلابية وهزيمة المشروع الإيراني في اليمن، واستعادة الدولة ومؤسساتها".

ورفع المشاركون في التظاهرة علم دولة اليمن ولافتات تطالب بسرعة تطبيق اتفاق الرياض وفق آلية التسريع المعلنة، وبما يضمن عودة الدولة بكافة مؤسساتها إلى العاصمة المؤقتة عدن، ومزاولة وظائفها الدستورية والقانونية كاملة غير منقوصة، "بالإضافة إلى التأكيد بأن محافظة شبوة تقف دوماً مع الدولة، وتتطلع إلى الحصول على حقها في المشاركة الفاعلة في العملية السياسية".

الائتلاف الجنوبي يخرج مظاهرة ثانية مدفوعة الأجر في شبوة
الائتلاف الجنوبي يخرج مظاهرة ثانية مدفوعة الأجر في شبوة

ودعا البيان السياسي الصادر عن التظاهرة الى استئناف نشاط منشأة (بالحاف) النفطية وهي أكبر مشروع اقتصادي وطني وقالوا "إنه لم يعد هناك أي مبرر لبقائها معطلة" وطالبوا بسرعة تشغيلها لتكون داعمة للاقتصاد الوطني ورافدا للتنمية في المحافظة.

وأكد البيان على "وقوف أبناء شبوة خلف قيادة الائتلاف الوطني الجنوبي ودعمها في كافة الخطوات التي من شأنها انتزاع الحقوق المشروعة التي تليق بشبوة وكافة المحافظات الجنوبية، وتضحيات أبنائها وبما يضمن تحقيق مبدأ الشراكة في السلطة والثروة والمشاركة الفاعلة في العملية السياسية".

نص البيان:
  • إن الشرعية المسندة بالإرادة الشعبية والمدعومة بالقرارات الدولية التي يقودها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي هي الشرعية المعبرة عن تطلعات الشعب، وهي الصوت المعبر عن نضالاته في مواجهة المشروع الإيراني والمشاريع التي تتوافق معه، وإن محاولة خلق كيانات انقلابية تهدف إلى تقويضها والنيل منها عبر الاعتداء على المؤسسات الوطنية، واستخدام السلاح في وجه الدولة سلوك يضع مرتكبيه في نفس المربع الذي تقف فيه مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.
  • تؤكد الجماهير المحتشدة أن ادعاء احتكار تمثيل القضية الجنوبية ورفع لافتة التفويض الشعبي أمر لا يتسق مع قيم الديمقراطية، ويهدد السلم الاجتماعي والأمن والاستقرار؛ كونه يؤسس لحالة من الإلغاء والتهميش والإقصاء، ويقود للعنف والفوضى، وإن هذا السلوك يمثل اعتداء صارخاً على تطلعات شعبنا في الحرية والكرامة، ويمثل إساءة بالغة لشعب عظيم يرفض الوصاية عليه أو اتهامه بالقصور، وإن رفع السلاح في وجه الشعب وجيشه وأمنه لهو أصدق تعبير عن فقدان تلك القوى لأي مشروعية شعبية.
  • تتمسك الجماهير بحقها في التمثيل العادل والكامل في مشاورات الرياض المتعلقة بتشكيل الحكومة وكافة الترتيبات السياسية، كما تعلن وقوفها خلف قيادة الائتلاف الوطني الجنوبي، ودعمها في كافة الخطوات التي من شأنها انتزاع الحقوق المشروعة التي تليق بشبوة وكافة المحافظات الجنوبية، وتضحيات أبنائها بما يضمن تحقيق مبدأ الشراكة في السلطة والثروة والمشاركة الفاعلة في العملية السياسية.
  • يؤكد أبناء محافظة شبوة على تأييدهم للخطوات التي تقوم بها السلطة المحلية في المحافظة تحت قيادة المحافظ محمد صالح بن عديو في بناء مؤسسات الدولة، وفي خطط وبرامج التنمية التي تشهدها المحافظة، ويشدون على يد السلطة لتحقيق المزيد من المشاريع وتطوير الخدمات في المحافظة.
  • مطالبة الشرعية بإيلاء محافظة شبوة اهتماماً خاصاً بتوفير الخدمات ومشاريع البنية التحتية وتعويضها عن الحرمان الذي عانته في الماضي، وبما يليق بمكانة شبوة وتضحياتها التي أهلتها لتصبح نموذجاً للمحافظات المحررة في الأمن والاستقرار، وفي تمسكها بالمشروع الوطني وسيادة القانون وبناء مؤسسات الدولة، وذلك يعود للحاضنة الشعبية الرافضة لكل القوى الانقلابية التي توحدت وقدمت خيرة شبابها ورجالها في مواجهة الغزو الحوثي، وحررت كل مناطق المحافظة منه، ثم اصطفت في رفض الانقلاب على شرعية الرئيس من قِبل المجلس الانتقالي وأسقطته.
  • يؤكد المحتشدون أن الثروات التي تحويها المحافظة تمثل شريان حياة للوطن عموماً وللمحافظة خصوصاً، ويؤكدون على ضرورة الاهتمام بها وتطويرها، وفي هذا السياق يقدرون توجيهات فخامة رئيس الجمهورية باعتماد حصة المحافظة من عائدات النفط إضافة للدعم الرئاسي الذي انعكس إيجاباً على حركة التنمية في المحافظة، وكذا توجيهات فخامته بتشغيل ميناء قنأ التجاري، وفي هذا الصدد يؤكد أبناء شبوة على أنه لم يعد هناك أي مبرر لبقاء منشأة (بالحاف) معطلة، وهي أكبر مشروع اقتصادي وطني، ويطالبون بسرعة تشغيلها؛ لتكون داعمة للاقتصاد الوطني ورافدا للتنمية في المحافظة.
  • يؤكد المحتشدون أن الإرادة الشعبية التي عبرت عنها جماهير الائتلاف الوطني الجنوبي الضخمة في مختلف المحافظات المحررة ورسائلها الداعمة للشرعية تعكس الوعي الوطني؛ وتعبر عن السلوك الحضاري الرافض لتأميم إرادة الشعب، ويحث المحتشدون جماهير الشعب في عموم المحافظات لمزيد من الاصطفاف خلف قيادته الوطنية وبما يساعد على العبور إلى اليمن الاتحادي الجديد.
  • يدعو أبناء محافظة شبوة القيادة السياسية إلى التركيز على معركة دحر الانقلاب وإسقاط المشروع الإيراني وتحرير اليمن واستعادة ورفع المعاناة عن كاهل الشعب، كما يحث على تقديم كل الدعم والرعاية لأبناء الجيش، ورعاية أسر الشهداء ومعالجة الجرحى.
  • يعبر المحتشدون عن تقديرهم للمساعي الكريمة التي يقوم بها الأشقاء في المملكة العربية السعودية لإعادة الأوضاع في المحافظات الجنوبية المحررة إلى طبيعتها وتوحيد الموقف نحو مواجهة مليشيات الحوثي، وفي هذا السياق يطالبون بضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاق الرياض بما يضمن عودة الدولة بكافة مؤسساتها وتطبيع الأوضاع في المحافظات المحررة.
  • إدانة وتجريم كل إجراءات التطبيع مع الكيان الإسرائيلي واعتبار ذلك عدوانا على الشعب الفلسطيني واستهدافا لمركزية القضية الفلسطينية في وعي ووجدان الأمة، وفي هذا السياق تشيد جماهير شبوة بالموقف الرسمي الثابت تجاه القضية الفلسطينية والرافض لكل أوجه التطبيع مع العدو الصهيوني والمؤيد والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وأن هذا الموقف الرسمي محل التفاف وتأييد أبناء الشعب اليمني قاطبة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى