خبراء عسكريون: الشرعية تحشد جماهيرياً لعرقلة عودة قواتها إلى مأرب

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> عزا خبراء عسكريون ومحللون لجوء الشرعية اليمنية للتحشيد الجماهيري في شبوة وأبين إلى دوافع ونوايا لتعطيل آلية تسريع اتفاق الرياض التي تنص على عودة القوات الشمالية إلى مواقعها في مأرب والجوف.
الخبير العسكري والمحلل الإستراتيجي الخليجي خلفان الكعبي اعتبر حشد الائتلاف الوطني الجنوبي مقياساً لجحم الشرعية اليمنية، وتمثيلها جماهيرياً بعد أن فشلت في تحقيق أي نصر عسكري لا في الجنوب ولا في الشمال.

وقال الكعبي في سلسلة تغريدات على صفحته "بتويتر": "الشرعية حاولت إقامة مسيرات في شبوة، وكان حضور جماهيري ضعيف يكشف عدم وجود أي شعبية لها في شبوة".
وأضاف: "المظاهرات وإحراق الإعلام هو عمل الضعفاء والبؤساء، هذه الأفعال لن تغير شيئاً منذ عشرات السنين، وأنتم تحرقون وتتظاهرون ولم يتغير شيئاً وحالكم يزداد سوءاً.. إزالة الديناصَورات التي تقودكم منذ عشرات السنين أولى".

وتابع: "جيش الشرعية لا يُنتظر منه خير، الأحمر حشد جيشه باتجاه الجنوب وترك مأرب للحوثة، ورجال القبائل على عاتقهم منع سقوط مأرب، الأحمر بلغ من العمر عتياً وخيانته لليمن مستمرة، يستحق لقب أكبر جنرال معمر وفاشل في التاريخ، فيا أبناء الجنوب عليكم الحذر".
واختتم في تغريدة أخرى: "شعوب لديها الإمكانيات ولديها القدرة على الإبداع والارتقاء والتقدم، وللأسف ليس لديها قيادات مخلصة بمستوى يرتقي بهذه الدول.. الشعب اليمني (الشمال) الحكومة السابقة فاشلة والحالية أفشل، الشعب الفلسطيني قيادة خائنة على مدى عقود، الشعب الليبي قيادة سابقة فاشلة والسراج واصل الفشل.

ومن جانبه، قال الباحث العسكري العميد ثابت حسين صالح إن "الفرقعات الإعلامية التي يحدثها الائتلاف الوطني (اليمني) في سقطرى وشبوة تحديداً هدفها محاولة التأثير على القرارات المنتظرة لتغيير المحافظين ومدراء الأمن، التي يجب أن يتخذها الرئيس هادي بالتوافق مع المجلس الانتقالي الجنوبي".
ولفت صالح إلى أن الشرعية تلجأ للتحشيد وافتعال الأزمات والصراعات بهدف عرقلة "عودة القوات الغازية إلى مواقعها في الشمال وفقاً لاتفاق الرياض وآلية تسريعه".

الخبير العسكري العميد خالد النسي كشف أن مشاركة أبناء شبوة في مظاهرة الائتلاف الوطني لم تتجاوز 10 % قائلاً: "حتى نكون صادقين في قولنا تواصلنا مع شخصيات في شبوة، وأكدوا لنا أن نسبة أبناء شبوة أقل من 10 % من عدد المتظاهرين اليوم، وأن المتظاهرين هم عناصر إخوانية وجنود من أبناء المحافظات الشمالية، وجنود تم تجنيدهم مؤخراً بأموال قطرية. اللص والكاذب سيضل هذا طبعه فالطبع يغلب التطبع".

وأضاف مخاطباً سلطة شبوة: "بعيداً عن المماحكات ما الذي عملتوه لشبوة وأنتم المسيطرون عليها. لم تعملوا شيئاً لا كهرباء لا ماء لا طرق لا تعليم لا صحة، وبالمقابل مارستم القمع ضد المدنيين واعتقال ومطاردة الناشطين، ونهب خيرات شبوة للوبيات الفساد، وفي الأخير هذا متوقع فأنتم جنود وهذه مهمتكم لا تستطيعون الخروج عنها".

وتابع: "هل تعلمون أن الحوثي اليوم يسيطر على 12 مديرية في مأرب من أصل 14 مديرية بعد كل هذه السنوات من الحرب وبعد كل الدعم الذي تحصلت عليه الشرعية من التحالف، ونجدهم في حضرموت وشبوة يتكلمون عن الجمهورية والسيادة. باختصار إذا لم يسرع الجنوبيون خطواتهم سياسياً وعسكرياً سيخسرون كثيراً.. سلاح المقاومة الجنوبية بأيديها وهي في أرضها التي دافعت عنها وقدمت التضحيات الجسام لتحريرها، والذي يقول إنه سينتزع سلاحها فهو إنسان كاذب، وطبيعي أن يتواجد الجنوبيون على أرضهم بسلاحهم لحمايتها، وغير الطبيعي أن تأتي جماعات إخوانية إرهابية من الشمال مع مرتزقة الجنوب لاحتلال عدن".

واختتم: "الجنوبيون عملوا واجتهدوا وقدموا تضحيات كبيرة في سبيل استعادة حقوقهم، ولن يضيع جهدهم إن شاء الله. هذا ووجود قيادة مجتهدة تعلم ماذا تعمل ووجود قوات عسكرية مسلحة ومدربة، ومتغيرات إقليمية ودولية وكل هذا يجعلنا نطمئن بأن القادم أفضل للجنوبيين، ومع هذا لا يجب أن نغفل عن مشاكل حاضرنا".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى