محمد سعد عبدالله في تناول الأحمدين قعطبي وحبيشي

> نجيب محمد يابلي

> في هذا الزمن الرديء المترع بالفساد ونهب الأراضي وتقاضي الرواتب بالدولار، وتعطيل الاستثمار وخروج مطار وميناء عدن عن الجاهزية المحاطين بالبسط العشوائي الذي أصبح يطل عليهما، مما يعكس غياب الدولة وغياب المدنية وغياب القيم الأخلاقية.
في هذا الزمن يعز علي أن أذكر عمالقة أمثال الفنان الخالد محمد سعد عبدالله (أبو مشتاق) الذي عاش عمراً امتد من عام 1938م حتى وفاته مساء الثلاثاء 16 مايو 2002م تخللها عطاءً وخيراً في مجالات تأليف وتلحين وأداء أغانٍ وأبريتات دخل بها التاريخ من أوسع أبوابه، والقائمة طويلة جداً فأكتفي بذكر عدد منها: محلا السمر جنبك - ظبي من شمسان - بنور جمالك يحلو الغزل - بالغواني قلبي مولع - العشق معنى وفن - صباح الخير من بدري - كلمة ولو جبر خاطر - ردوا حبيبي وروحي - أعز الناس - أوبريت زائر من الأرض - يا خاين يا خاين - الصبر طيب.

بلغت صفحات كتاب التأبين المكرس لوفاته حوالي (220) صفحة ضم بين دفتيه كتابات شخصيات معروفة عن الفنان الكبير محمد سعد عبدالله، منهم محمد مرشد ناجي - طه فارع - عبدالله عبدالكريم - هشام محسن السقاف - علي حيمد - أحمد المهندس - سعودي علي عبيد - محمد صالح حمدون - عصام خليدي - أديب قاسم - علي قفندش.

وممن أدلى بدلوه العزيزان أحمد محمد قعطبي وأحمد حبيشي، وهما شخصان معروفان في الوسطين الاجتماعي والمؤسسي. أحمد قعطبي في الصفحة 77 كتب: محمد سعد عبدالله الكبير فناً.. الكبير إنساناً، ورد في فعاله بأن محمد سعد عبدالله لا يختلف اثنان في أنه ظاهرة فنية نادرة قلما يجود الزمان بمثله، كما لا يختلف الاثنان بأن محمد سعد عبدالله من أكثر المطربين اليمنيين انتشاراً على مستوى الجزيرة والخليج وبعض الأقطار العربية، مما يؤكد عمق موهبته وأصالتها وبساطتها.

الصفة الطيبة الأخرى في محمد سعد عبدالله التقطها القعطبي عند زيارته له وهو على فراش المرض بأنه رغم معاناة المرض كان مبتسماً، ولم يستسلم ولم يشكو سوء حاله أو حاجته.
أحمد حبيشي -الصفحة 79 استهل مقالته بأن محمد سعد عبدالله عاش حياة شاقة صارع فيها القهر والخوف والظلم والفقر والمرض بسلاح الفن الخالد.

أضاف أحمد حبيشي بأنه وهو على تلك الطريق صاغ بأفكاره الجديدة وصوته الجيل وأنامله الرقيقة رسالة الفن في الحياة، فيما كان البسطاء من أبناء هذا الوطن يتوحدون بخيالهم الشعبي مع إبداعاته الرائعة في الشعر والغناء والموسيقى.
أفاد الحبيشي بأن رصيد محمد سعد الإبداعي لم يخلُ من الصور الفنية الجميلة التي تجسد تفاصيل العلاقة الخالدة بين الإنسان والأرض، الرجل والمرأة، الأسرة والمجتمع، القلب والعقل، الروح والجسد، الحياة.

الجميل في هذا الموضوع أنه جمع أقسام الشيخ عثمان الأربعة، فمحمد سعد عبدالله من سكان قسم (C)، وأحمد قعطبي من سكان قسم (B)، وأحمد حبيشي من سكان قسم (D)، وكاتب هذا الموضوع من قسم (A).​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى