هيئة المدن التاريخية: أنقذوا مدينة "شبام".. أقدم ناطحات سحاب في العالم

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
كشف نائب رئيس هيئة المدن التاريخية عقيل نصاري عن تعرض الكثير من الآثار إلى تدمير جزئي بفعل قلة الإمكانيات نتيجة الحرب، بجانب العوامل المناخية من سيول وأمطار، وأحدثت أضراراً كبيرة في مدينة صنعاء القديمة، وها هي أقدم ناطحات سحاب في المنطقة "مدينة شبام" تتعرض أيضاً للخطر.

وقال إن "مدينة شبام التاريخية تعرضت خلال الأيام الماضية إلى تصدع في عدد من مبانيها وسقوط أسطح البعض نتيجة تراكم مياه الأمطار فوقها، وبحسب البلاغات من المواطنين هناك ما يقارب (208) مباني تأثرت بالفيضانات حالتها سيئة، وتحتاج إلى تدخل فوري، ومن جانبنا نقوم بتطبيق إجراءات إنقاذية بحسب الإمكانيات المتاحة لفرع الهيئة في شبام حضر موت".

وأضاف في تصريحات نشرتها وكالة سبوتنيك الروسية أنه "يجري حالياً الإعداد لتنفيذ مشروع إنقاذ مباني شبام بدعم من يونسكو عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا، وتشمل المرحلة الأولى من المشروع 40 مبنى".
وأضاف نصاري أن "مدينة شبام التاريخية التي يزيد عمرها عن 500 عام ما زالت مبانيها القديمة مسكونة، وليس بالمدينة أي مبان حديثة، ولم تحدث بالمدينة أي تغييرات، فقط تتم عملية الصيانة باستمرار بالطرق التقليدية المتوارثة عبر الأجيال".

وأشار نائب رئيس هيئة المدن التاريخية إلى أن مدينة شبام كلها مبنية من الطين والأخشاب والنورة المحلية، "هي مادة جيرية عازلة للماء تعطي المباني اللون الأبيض"، ويبلغ عدد مبانيها (480) مبنى، يسكنها (3000) نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2004.

وأوضح نصاري أن "الأوضاع التي يعيشها اليمن خلال السنوات الماضية وحالة الحرب خلال السنوات العشر الماضية حالت دون تنفيذ عمليات الصيانة والمتابعة الدورية، وتلك مدة كبيرة بالنسبة لمباني طينية".
ووجه نائب رئيس الهيئة نداء استغاثة لحماية التراث الإنساني في اليمن قائلاً: "نأمل أن تكون هناك استجابة من المجتمع الدولي والمنظمات المختصة، إذ تسببت الأمطار الأخيرة التي تركزت على سطوح المباني والسقوف الداخلية والواجهات بتضرر عدد كبير من المباني والبنية التحتية والرصف".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى