شركات الطاقة المشتراة توقف الكهرباء بلحج وأبين

> الحوطة/ زنجبار «الأيام»خاص

> فاد مسؤولون بإدارتي الكهرباء في محافظتي لحج وأبين أن تأخير وعدم صرف المستحقات المالية للشركات العاملة بمجال الطاقة المشتراة، دفع بهذه الشركات إلى توقيف تشغيل المولدات التابعة لها، وأدى هذا الإجراء إلى انقطاع إمدادات التيار الكهربائي عن العديد من القرى والمناطق وبعض المرافق والمؤسسات بهاتين المحافظتين، وتسبب في إقلاق السكان ومضاعفة معاناتهم.

في هذا السياق ذكرت إدارة كهرباء لحج، في بلاغ صحفي وزعته أمس، أن شركة (العليان) للطاقة المشتراة، ونتيجة لعدم استلامها لمستحقاتها المالية من وزارة الكهرباء، أقدمت صباح أمس على إيقاف تشغيل المولدات التابعة لها الموجودة في محطة بير ناصر بمديرية تبن، موضحة أن هذا الإجراء أدى إلى قطع التيار الكهربائي عن عدة قرى ومناطق من المديرية.

بلاغ إدارة كهرباء لحج تضمن مناشدتها لرئيس الحكومة ووزير الكهرباء، سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة مشكلة المستحقات المالية لشركة (العليان) وحلها بشكل نهائي، حسب النظم المتبعة والاتفاقيات الموقعة بهذا الشأن، وبما يساعد على إعادة التيار الكهربائي والتخفيف من معاناة السكان الذين تضرروا من انقطاع الكهرباء.

وفي تصريح لـ«الأيام» أوضح مدير عام كهرباء أبين، محمود مكيش، أن مشكلة عدم صرف الوزارة للمستحقات المالية الخاصة بشركات الطاقة المشتراة العاملة في المحافظة تسبب في إضعاف الخدمات المقدمة من إدارة الكهرباء لإيصال التيار الكهربائي للمواطنين في العديد من المناطق بالمحافظة.

وأكد مكيش أن شركة العليان للطاقة المشتراة أوقفت أمس تشغيل مولداتها حسب إشعار إدارة الكهرباء أبين منذ منتصف الليلة الماضية، وذلك بسبب عدم استلامها لمستحقاتها المالية لعامين متتاليين، لافتا الى أن شركة السعدي للطاقة المشتراة هي الأخرى تهدد بإيقاف مولداتها لنفس السبب.

وحول المشكلات التي تعانيها إدارة كهرباء أبين، قال المدير العام: "أبرز تلك المشكلات والصعوبات تتمثل في توقف مصنع إسمنت الوحدة باتيس عن دفع 50 ألف دولار شهريا كانت تدفعها الشركة دعما للكهرباء مقابل شراء زيوت وفلترات" وتابع: "تعاني الإدارة نقصا بإمدادات الوقود وعدم صرف كمية كافية للتشغيل بما فيها4 ميجا التي هي جاهزة منذ 4 أشهر، ولكن لم يتم تغطيتها بمادة الديزل لتشغيلها، إلى جانب الخروج المتكرر لخط عدن، كونه المصدر الرئيس لتشغيل وتحفيز المنظومة للعمل".

وقال مدير عام كهرباء أبين إنهم جهزوا موقعا وتوصيلات بتكلفة 18 مليون ريال لاستقبال 15 ميجا طاقة مشتراة كان مقررا أن تدخل الخدمة منذ أبريل 2020م، وهو ما لم يتم للأسف.

ومضى قائلا: "ومن ضمن الصعوبات أيضا توقف الحكومة عن تمويل مشروع 30 ميجا الذي كان يعد مشروعا استراتيجيا، وكنا نعول عليه للدخول إلى الخدمة حسب اتفاقية التنفيذ في منتصف 2018م، غير أن هذا المشروع توقف بسبب إجراءات حكومية أدت الى عرقلة المشروع والحيلولة دون تنفيذه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى