الحضرمي: لا يمكن الاستمرار في الالتزام بتعهداتنا في اتفاق الحديدة

> الرياض «الأيام» سبأ:

> بحث وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال بالشرعية محمد الحضرمي اليوم الأحد مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيثس عدداً من الملفات والقضايا المتصلة بعملية السلام والجهود الأممية بهذا الشأن.

وعبر الوزير الحضرمي عن إدانته لاستمرار التصعيد العسكري للحوثيين على محافظتي مأرب والجوف واستهدافه المناطق الآهلة بالسكان بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، مشيراً إلى أن "مليشيات الحوثي تستغل اتفاق الحديدة للزج بالأطفال والمغرر بهم إلى المحرقة في جبهات مأرب والجوف دون الاكتراث للخسائر البشرية الكبيرة من اليمنيين.

وقال الحضرمي: إن اتفاق الحديدة أصبح غير مجد، وأن استغلال الحوثيين له بات أمراً مرفوضاً لن يستمر.

وحسب وكالة سبأ (نسخة الشرعية) أكد وزير الخارجية على ضرورة أن يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته ويدين التصعيد والانتهاكات الحوثية المستمرة، لافتاً إلى أن محافظة مأرب تحتضن أكثر من ثلاثة ملايين مواطن جلهم من النازحين والمهجرين بسبب حروب الحوثي العبثية على اليمن واليمنيين، مؤكداً أن الاعتداء على محافظة مأرب بهذه الطريقة أمر مدان أخلاقياً وقانونياً يحب أن يتم إيقافه فوراً.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة الإسراع في معالجة قضية خزان النفط (صافر)، وعدم السماح باستمرار تلاعب مليشيات الحوثي بهذا الملف البيئي والإنساني وتسيسه وتعريض منطقة السواحل اليمنية والبحر الأحمر والبحار المجاورة لخطر وكارثة بيئية لا تحمد عقباها، مؤكداً على أهمية استمرار الضغط على مليشيات الحوثي من قبل مجلس الأمن للسماح للفريق الفني الأممي بالوصول إلى الخزان، والقيام بمهامه من تقييم الأضرار وتفريغ حمولته والتخلص منه قبل فوات الأوان.

وقال الوزير الحضرمي: "إن البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة لا تزال عاجزة عن تحقيق ولايتها وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2452 بسبب تقييد حركتها من قبل مليشيات الحوثي، وعدم توفر الظروف الملائمة للقيام بمهامها"، مطالباً بالتحقيق الشفاف في استهداف الحوثيين للشهيد العقيد محمد الصليحي أثناء قيامه بمهامه ضمن البعثة الأممية في الحديدة والإعلان عن نتائج التحقيق وتأمين تحركات البعثة وتمكينها من عملها، ما لم فإن استمرارها لن يفضي إلى شيء".

وأكد وزير الخارجية أن الحكومة "لا يمكن أن تستمر في الالتزام بتعهداتها في اتفاق الحديدة إذا استمر الحوثيون في إفشال عمل البعثة الأممية والتهرب من التزاماتها تجاه الاتفاق واستغلاله للتحشيد لحروبهم العبثية في مأرب والجوف".

معبراً عن إدانته قيام مليشيات الحوثي بإغلاق مطار صنعاء أمام رحلات الأمم المتحدة والرحلات الإغاثية والإنسانية، معتبراً ذلك محاولة يائسة لتغطية سرقتها لأكثر من خمسين مليار ريال يمني من الحساب الخاص في فرع البنك المركزي بالحديدة من عائدات الضرائب على المشتقات النفطية التي كانت مخصصة لدفع رواتب الموظفين في القطاع المدني، بحسب الاتفاق مع مكتب المبعوث الأممي.

وفيما يتصل باتفاق الرياض أوضح وزير الخارجية أن الحكومة تعاطت بإيجابية، ونفذت ما عليها من بنود في آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض من تعيين محافظ ومدير للأمن في العاصمة المؤقتة عدن، وتسمية رئيس الحكومة الجديدة، والبدء في المشاورات الخاصة بتشكيلها.

من جانبه، أكد المبعوث الأممي التزام الأمم المتحدة والشرعية الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة من أجل إنهاء الأزمة اليمنية، وتحقيق سلام شامل ومستدام متطلعاً إلى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار ضمن مقترح الإعلان المشترك في أقرب وقت ممكن، مجدداً حرص الأمم المتحدة على التوصل إلى حل لقضية الخزان العائم صافر لتفادي حدوث كارثة في البحر الأحمر تؤثر على اليمن والمنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى