بمليون و400 ألف دولار.. "يمن أيد" تقدم شحنة طبية لـ 32 مرفقا في 5 محافظات

> عدن «الأيام» حيدرة الكازمي

>
نظمت "يمن أيد" صباح اليوم الثلاثاء مؤتمراً صحفياً في العاصمة عدن لمشروع الإمدادات الطبية الطارئة لدعم محاجر كوفيد 19 والمرافق الصحية.

وافتتحت أ. أسوان باحميش مدير الموارد البشرية، المؤتمر بالتعريف عن منظمة (YEMEN AID) الدولية والخدمات والمشاريع التي تقدمها في المحافظات اليمنية بمجالات متعددة مثل الصحة والإصحاح البيئي والتغذية والإيواء وسبل العيش وغيرها، بالتنسيق مع السلطات المحلية والمنظمات العاملة في المجتمع.

وقال مدير المنظمة ماجد الحاج: "ندشن اليوم (أمس) شحنة طبية خاصة لدعم المحاجر والمرافق الصحية، شاكرين وزارة الصحة على التعاون والتسهيلات التي يقدمونها من أجل لإيصال هذه الشحنات الطبية التي تأتينا كمنح من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مراكز المستشفيات المستهدفة بشكل سليم".

وأوضح الحاج أن شحنة أدوية ومستلزمات طبية متنوعة بوزن 3 طن و612 كليو جرام بتكلفة 1.432.799.81 مليون دولار أمريكي وصلت ضمن مشروع الإمدادات الطبية الطارئة لدعم المحاجر الصحية لمواجهة تفشي كوفيد 19 سيتم توزيعها على 5 محاجر صحية و27 مستشفى ريفياً ومرفقاً صحياً في 5 محافظات لحج، تعز، حضرموت، شبوة، ومأرب، مشيراً إلى أن هذه الشحنة تأتي بتمويل من "دايريكت ريليف" السباقة في المنح والمعونات الصحية المقدمة لليمن.

وأكدت مدير عام البرنامج الوطني للإمداد الدوائي د. سعاد الميسري أن هذه الشحنة الطبية ستغطي احتياج جميع المحاجر والمرافق الصحية في المحافظات المستهدفة من المشروع، ومنظمة يمن أيد في السابق عندما كانوا محتاجين لأبسط المقومات عند انتشار الجائحة في عدن والمحافظات المجاورة غطت احتياجات جميع هذه المحافظات بالمستلزمات الطبية الضرورية للأطباء والممرضين والعاملين في المرافق الصحية بالمحافظات التي انتشر فيها الوباء، وهم في الإمداد الدوائي يتحركون خطوة بخطوة مع المنظمة والقيام بالتسهيلات اللازمة لوصول هذه الشحنات والمنح الطبية لبلدنا اليمن.

بدورها، تمنت وكيل مساعد وزارة الصحة والناطق الرسمي بلجنة مواجهة وباء كورونا إشراق السباعي أن تتم المحافظة "على ما وصلتهم من أجهزة ومستلزمات طبية من هذه المنح والشحنات الطبية التي وزعت على المحافظات وعلى السلطات المحلية "، مؤكدة أهمية تفعيل دور مشاركة المجتمع مع الصحة والمستشفيات والمرافق الصحية حتى يكون المجتمع شريكاً في المتابعة والتقييم والحفاظ على ما يصلهم من مساعدات طبية حتى يستفيدوا منها بحسب احتياجاتهم، ولا تضيع هذه المعدات والأجهزة الطبية، وقالت: "فشراكة المجتمع مهمة جداً لنحافظ على وصلنا من دعم سخي في الجانب الصحي".

وفي المؤتمر الصحفي شارك الأستاذ زهير حامد مدير عام المنظمات غير الحكومية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي بكلمة حول ما مرت به بلادنا من أزمة جائحة وباء كورونا وحالة الاستنفار التي شهدها الجميع قال فيها: قمنا من جانبنا في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بالتنسيق مع المنظمات الدولية، وتحديد الأولويات والاحتياجات في بلادنا والتوجيه المناسب لهم من أجل تقديم المساعدات ووصولها بشكل سليم مع التعاون والتسهيلات في الإجراءات المتبعة في الوزارة.

ووجه الصحفيون خلال المؤتمر أسئلة إلى ممثلي وزارة الصحة والسكان العامة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة يمن أيد، الذين بدورهم أوضحوا آليات التنسيق وتحديد المناطق المستهدفة وعملية التمويل وتنفيذ المشاريع في قطاع الصحة، وما تواجهه بلادنا بسبب كورونا، ومدى جاهزية المرافق الصحية بالذات الريفية، وكذلك مراكز العزل الصحي تحسباً لموجة ثانية قد تضرب العالم، بحسب الدراسات.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى