39 مشروعا تنمويا سعوديا لتحسين مستوى الخدمات في المهرة

> الغيظة «الأيام» خاص

>
يواصل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن جهوده لدعم التنمية في عدد من المحافظات اليمنية من خلال مشاريع خدمية متعددة، وذلك في إطار الاهتمام الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لليمن في كافة مناح الحياة.

وحظيت محافظة المهرة بعدد 39 مشروعا خدميا وحيويا في 7 قطاعات هامة تشمل الصحة والطاقة والتعليم والمياه والنقل والزراعة والثروة السمكية وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، تهدف جميعها لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير فرص عمل لأهالي المحافظة.

ففي قطاع الصحة أنشأ برنامج الإعمار مركز عمليات وعناية مركزة في مستشفى الغيظة، ووفر لهما 134 جهازا ومعدة طبية. كما أنشأ المركز السعودي لغسيل الكلى وجهزه بكامل المعدات والطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيله وزوده بـ 83 جهازا ما سمح بعمل 2000 جلسة غسيل شهريا للمرضى.

ويستمر دعم البرنامج للمحافظة بالمشتقات النفطية للعام الثالث على التوالي، حيث تعمد محطات توليد الكهرباء على منحة البرنامج من المشتقات وكذا مستشفيات ومراكز الصحة في المحافظة والتجمعات الريفية في المناطق الصحراوية.
كما تعمل فرق البرنامج على رفع كفاءة خدمات الكهرباء من خلال تحسين شبكة كهرباء حي السوق والسادة في عاصمة المحافظة، وتزويد محطة كهرباء الغيظة بمولدات كهربائية وتركيبها بالإضافة إلى توفير محولات كهربائية.

ويقدم البرنامج السعودي دعمه لقطاع التعليم في المهرة من خلال إنشاء 8 مدارس نموذجية موزعة على مديريات المحافظة، وتوزيع (190400) كتاب مدرسي للمرحلة الابتدائية، و(148263) كتاباً للمرحلة المتوسطة والثانوية، إلى جانب توفير 6000 طاولة ومقعد دراسي.

ويوفر مشروع دعم قطاع التعليم توفير 12 حافلة مدرسية حديثة للنقل المدرسي الآمن لطلبة المهرة في مختلف المراحل الدراسية.
وأعاد برنامج الإعمار تأهيل مطار الغيظة مع تجهيزه بكافة الأنظمة والمعدات والأجهزة، وأمّن البرنامج سيارات إسعاف وعربة إطفاء لتعزيز خطط السلامة في المطار. كما أعاد تأهيل ميناء نشطون الذي يعد أحد البوابات البحرية للجمهورية اليمنية، ويعتبر المشروع مساهماً في تعزيز الاقتصاد اليمني، ومسرعاً لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والبضائع التجارية، كما ساهم المشروع في توفير 310 فرصة عمل داخل الميناء بالإضافة، وقدم البرنامج للصيادين في المحافظة 100 قارب بمحركاتها الحديثة.

وفي قطاع النقل يعمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن على مشروع الخط ناقل للمياه بطول 20 كيلومتر، يبدأ من وادي فوري ووادي جزع حتى يصل إلى مديرية الغيظة لتوفير مياه الشرب لأكثر من 60 ألفا من أهالي الغيضة، بالإضافة إلى تقديم 31 صهريج لنقل المياه.

ويكثف دعمه لقطاع النقل من خلال مشاريع تنموية عديدة يأتي في مقدمتها مشروع إعادة تأهيل منفذ شحن البري، تسهيلاً لحركة التنقلات والتجارة، ورفع كفاءة الخدمات، وزيادة القدرة الاستيعابية للمنفذ.
ويعمل البرنامج السعودي على توفير البيوت المحمية للمزارعين، ويدعمهم بالمعدات الزراعية والبذور ويعزز مشاريع زراعة الأراضي كمشروع زراعة القمح في المسيلة بهدف اكتفاء المحافظة من الغذاء ذاتيا.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى