مسؤول حوثي يعلن انفراجا قريبا في أزمة خزان صافر

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أكد مسؤول رفيع المستوى في حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة الحوثيين، وجود تفاهمات إيجابية بين جماعته وبين الأمم والمتحدة بشأن ملف أزمة خزان صافر، الذي بات يمثل هاجسا مؤرقاً لدول المنطقة وللعالم بشكل عام.

وقال حسين العزي نائب وزير الخارجية أن حكومة الإنقاذ بصنعاء تنتظر إبلاغها قريبا بموعد وصول فريق الخبراء المكلف بتقويم وصيانة سفينة صافر المتهالكة.

وأوضح العزي فيت غريدة له على موقعه الرسمي في تويتر، "وجهنا رسالة إلى الأمم المتحدة رحبنا فيها بفريق الخبراء المكلف بتقويم وصيانة سفينة صافر، وما زلنا ننتظر إبلاغنا بموعد وصول الفريق إلى اليمن".

وعبر المسؤول الحوثي عن تفاؤله الكبير في أن فريق الخبراء المكلف بأعمال التقويم والصيانة لن يتأخر في الوصول هذه المرة إلى موقع السفينة.

مقدراً تقديراً عالياً التفاهمات الإيجابية التي جرت مؤخراً بين جماعته وبين الأمم المتحدة في هذا السياق.

وكانت تقارير إعلامية حديثة حذرت من تضاعف مخاطر انفجار سفينة صافر، نتيجة احتمال اصطدامها بأحد الألغام البحرية الموجودة بالقرب منها، وذلك بعدما أظهرت صور جديدة تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية تحرك السفينة من موقعها باتجاه عقارب الساعة.

وصافر هي خزان نفطي عائم يرسو في مياه البحر الأحمر على بعد 50 ميلا شمال سواحل مدينة الحديدة، ويحمل على متنه أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط الخام.

ومنذ مارس 2015 لم يخضع خزان صافر النفطي لأعمال الصيانة الدورية، مما يجعله عرضة لمخاطر تسرب النفط المخزن أو انفجاره، و قد يتسبب بأسوأ كارثة بيئية واقتصادية ستمتد أثارها لمعظم الدول المطلة على حوض البحر الأحمر من الضفتين الشرقية والغربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى