بأكثر من 500 مليون دولار.. تنفيذ مشاريع إنقاذ لمدينة شبام التاريخية

> المكلا «الأيام» خاص

> دشن محافظ حضرموت فرج سالمين البحسني اليوم الإثنين بمعية وكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري، المشروع الطارئ لترميم مباني مدينة شبام التاريخية.
وينفذ المشروع بتمويل من الشركة العربية اليمنية للأسمنت المحدودة بتكلفة إجمالية بلغت 43،552،900 ريال يمني.


كما اطلع المحافظ على مشاريع إعادة تأهيل مدينة شبام التاريخية، التي ينفذها الصندوق الاجتماعي للتنمية "فرع المكلا"، بتمويل من الاتحاد الأوروبي عبر منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة اليونسكو.
ويأتي تنفيذ هذه المشاريع بالشراكة مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية "بمديرية شبام"، بكلفة إجمالية 509،034،00 دولار أمريكي.


وأثنى المحافظ على تدخلات الصندوق الاجتماعي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة والشركة العربية اليمنية للأسمنت، مشيراً إلى إسهامها في مساندة جهود قيادة السلطة المحلية بالمحافظة للحفاظ على مباني ناطحات السحاب بمدينة شبام التاريخية، والحفاظ عليها كونها تعد أبرز المعالم التاريخية في حضرموت، موجهاً بتسهيل إنجاز المشاريع لضمان استكمال أعمال التأهيل.

وتعرف المحافظ من القائمين على المشروع على أعمال التأهيل التي تتضمن مشاريع إنقاذ عدد من المباني المتضررة، والإنقاذ العاجل للبنية التحتية، وترميم الأجزاء المتضررة من السور ودراسة إعادة تأهيل الفراغات العامة وإحياء جزئي للوحدات، إلى جانب مشاريع إزالة جزء من أشجار السيسبان حول مدينة شبام، واستكمال أعمال الرصف.


ويتضمن المشروع ورشة تدريب الحرفيين وبناء القدرات ودورات في إدارة قواعد البيانات والسلامة والأمن والتوثيق وإدارة المواقع التراثية في حالات الطوارئ، وكذا الإشهار والتوعية لمشاريع الحفاظ على التراث الثقافي.

من جانب آخر، زار محافظ حضرموت فرج سالمين البحسني أمس مستشفى الحياة العام بمديرية القطن، الذي أسهم بدور فاعل في مواجهة وباء كوفيد 19، وجرى تحويله من مستشفى للعزل إلى مستشفى عام لخدمة أهالي المديرية والمديريات المجاورة.

وثمن البحسني الجهود التي تقوم بها الكوادر الصحية في المستشفى، حاثاً إياهم على بذل المزيد وإيلاء المرضى عناية فائقة، من خلال تقديم لهم خدمات الرعاية الطبية اللازمة.

كما تفقد سير العمل الجاري في مشروع بناء قسم الطوارئ التوليدية الشاملة وملحقاتها، ومركز رعاية الأمومة والطفولة بمستشفى القطن، الممول من السلطة المحلية بالمحافظة "من حصة حضرموت من مبيعات النفط".
وأكد المحافظ على أهمية هذا المشروع الحيوي الذي يهتم بالأمومة والطفولة ويقدم خدمات صحية لرعاية الأم والطفل، مثمناً الجهود التي تبذل في بالقطاع الصحي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى