​​رحم الله الجنرال العظيم سوهارتو الإندونيسي

> القادة يتفاوتون في صنع عظمتهم وعظمة بلدانهم. ومن يقف أمام سيرة الرئيس الإندونيسي الجنرال سوهارتو سيسجل آيات إعجابه بتلك السيرة العطرة؛ فهو من مواليد إندونيسيا يوم 8 يونيو 1921م، وتلقى تعليمه في إحدى مدارس جاوة، وعمل لفترة قصيرة في أحد البنوك.
التحق بصفوف جيش الاحتلال الهولندي عام 1940م وفي عام 1942م رقي إلى رتبة رقيب، وعندما تعرضت أراضي بلاده لاحتلال الجيش الياباني، انضم سوهارتو إلى صفوف الجيش الياباني ضد جيش الاحتلال الهولندي، واستمات في القتال ضد الاحتلال الهولندي لخمس سنوات، حتى طهر العاصمة جاكرتا من الاحتلال الهولندي عام 1960م، وعمل بعد الاستقلال قائداً للقوات الخاصة في فترة حكم الجنرال سوكارنو.

قضى الجنرال سوهارتو على المحاولة الانقلابية التي تعرض لها الجنرال سوكارنو عام 1965م، وعينه البرلمان رئيسا بالوكالة لإندونيسيا عام 1967، ورئيسا منتخبا عام 1968م. وظل الجنرال سوهارتو مخلصا لتراب الوطن، وحرر تيمور الشرقية من الاستعمار البرتغالي عام 1975م، واستعاد علاقات بلاده بالدول الأوروبية وبعضوية بلادة بمنظمة الأمم المتحدة.

الجنرال سوهارتو حكم بلادة (32) سنة ولم يشرك أفراد أسرته في الحكم، وحققت إندونيسيا طفرة اقتصادية وتعليمية كبيرة، وصنعت بلاده الطائرة والباخرة والبارجة والسيارة وكل المنتجات الاستهلاكية.
في عهد الجنرال سوهارتو لم يتضور (270) مليون إندونيسي من الجوع. وكانت وفاته يوم 27 يناير 2008م عن عمر ناهز 87 عاما.

رحم الله الجنرال سوهارتو العظيم، وهذا هو الحاكم وإلا فلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى