الداخلية اليمنية تكشف نتائج تحقيقات هجوم مطار عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> 3 صواريخ انطلقت من اتجاه الشمال مائل إلى الغرب بتقنيات يملكها الحوثيون

قال وزير الداخلية في حكومة المناصفة المعترف بها دولياً، إن نتائج التحقيقات الرسمية الأولية للهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن الدولي تظهر تورط الحوثيين.
وأسفر الهجوم الذي وقع عشية رأس السنة الميلادية عن مقتل 27 شخصاً، وإصابة أكثر من 100.

وقال الفريق إبراهيم حيدان في مؤتمر صحفي محدود لم تُدعَ "الأيام" لحضوره أمس الأول الخميس: "إن دلائل النتائج الأولية بشأن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن تؤكد وقوف "مليشيات الحوثي الانقلابية وراء العملية، وذلك باستخدام 3 صواريخ باليستية متوسطة المدى أرض ـ أرض".
وأشار المسؤول اليمني، خلال مؤتمر صحفي، نشرت مقتطفاته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) إلى أن من خلال التحقيقات التي أجرتها اللجنة الرئاسية من خلال جمع البيانات وصور الكاميرات وبعض حطام الصواريخ وزوايا سقطوها وبؤر الانفجارات، وإجراء عمليات معاينة وفحص، فقد تبين أن الصواريخ تم إطلاقها من مناطق سيطرة الحوثيين، وبيّن مسارها أنها قادمة من اتجاه الشمال مائل إلى الغرب.

وأضاف أن "الصواريخ المستخدمة في الهجوم الإرهابي على مطار عدن الدولي توجد بها أرقام تسلسلية وهي مشابهة لصواريخ توجد بها أرقام مماثلة تعمل بتقنيات واحدة استهدفت بها المليشيات الحوثية الإيرانية مواقع عسكرية ومدنية في محافظة مأرب والمملكة العربية السعودية".
وقال إنه تم إطلاق الصواريخ الثلاثة من مسافة أكثر من 100 كم، ويتضح ذلك من خلال زاوية السقوط للصاروخ ونفاد كمية الوقود الدافع للمقذوف.

وذكر أن الصاروخ الأول سقط عند الساعة 13:24:34 ظهراً (بتوقيت عدن)، وضرب صالة كبار الضيوف (صالة الزعفران)، وأدى إلى خسائر بشرية ومادية.
وأشار إلى أن الصاروخ الثاني سقط عند الساعة 13:25:09 ظهراً في الموقف رقم (1) المخصص لوقوف الطائرة التي تقل الحكومة، ونتيجة لتزاحم المستقبلين، وخوفاً عليهم من محركات الطائرة تم تغيير موقف الطائرة في اللحظات الأخيرة إلى الموقف رقم (2)، وهو ما يؤكد تسريب معلومة مكان وقوف الطائرة، وتعمد الاستهداف المباشر للطائرة في موقفها المقرر رقم (1).

ولفت وزير الداخلية إلى أن الصاروخ الثالث سقط عند الساعة 13:25:33 ظهراً في الحاجز الحجري للحديقة المقابلة لصالة الزعفران.
وقال حيدان: إن النظام الملاحي المستخدم لإطلاق وتوصيل المقذوفات إلى الهدف يعتمد على تقنيات دقيقة موجهة بتقنيات G.P.S، وباستخدام خبراء بمستوى متقدم، وهذا النظام لا تملكه في اليمن إلا مليشيات الحوثي من خلال الخبراء اللبنانيين والإيرانيين.

ولفت إلى أن الصاروخ رقم (2) الذي انفجر في مدرج المطار الموقف رقم (1)، كان رأسه القتالي فيه مادة محرقة، وتبين ذلك من خلال الصورة وكمية اللهب وبقايا مواد محترقة بقيت في الموقع، والهدف منه إحداث حريق هائل لتفجير الطائرة.
حضر المؤتمر الصحفي وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والشرطة اللواء د. أحمد الموساي، ومدير عام إدارة التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الداخلية العميد عبد القوي باعش، ومدير عام أمن عدن اللواء الركن مطهر علي ناجي، ونائب مدير أمن عدن العميد الركن أبو بكر جبر، وعدد من المعنيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى