​خطط وبرامج لاستخدام الطاقة الشمسية في إمدادات المياه

> عدن «الأيام» خاص

>
​بحث وزير المياه والبيئة م. توفيق الشرجبي، خلال لقائه بالعاصمة عدن، اليوم الأحد، الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة - القائم بأعمال المنسق العام للشؤون الإنسانية في اليمن "أوكي لوتسما"، تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك، وفقا لاستراتيجية عامة من أجل النهوض بقطاع المياه والبيئة والمؤسسات التابعة له.

كما تطرق اللقاء، إلى خطط وبرامج وأهداف وزارة المياه في عدد من محافظات الجمهورية، واستخدامات المياه والطاقة الشمسية، في مجال إمدادات مياه الشرب، وكيفية الاستغلال الأمثل للمياه في الأغراض الزراعية والمنازل، والصعوبات التي تواجه قطاع المياه من شح موارد المياه وضعف البنية المؤسسية.

واستعرض الوزير الشرجبي، التحديات التي تواجه اليمن في مختلف مجالات، ومنها قطاع المياه الذي سجل تراجع نحو 50 % من قدراته بسبب أوضاع وتداعيات الحرب، مشددا على أهمية إعداد دراسات في استخدامات المياه، والآثار السلبية لاستخدامات الطاقة الشمسية في مجال الزراعة، لافتا إلى استهلاك الزراعة لنسبة 90 % من المياه المتاحة في اليمن.

وأكد الشرجبي ضرورة تعزيز التعاون بين الوزارة والبرنامج الإنمائي الأممي في جوانب إعادة المؤسسات التابعة لوزارة المياه إلى أوضاعها السابقة، وتعزيز الموارد المائية وتقديم الخدمات للمواطنين والاستفادة من تجارب البرامج الناجحة في مجال المياه بعدد من محافظات الجمهورية، وخصوصا في عدن وحضرموت والاهتمام باستعادة أنظمة الرصد للأحواض وبرامج حماية البيئة.

من جانبه، أكد المسؤول الأممي لوتسما، تطلعه إلى العمل المشترك في مجالات التنمية وقطاع المياه والبيئة، منوها بأهمية وجود وبقاء الحكومة في عدن للمساهمة في تواجد الشركاء الدوليين وتعزيز الأنشطة التنموية المختلفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى