كرة السلة العدنية في 47 عاما

> عوض بامدهف

>
عوض بامدهف
عوض بامدهف
* في مثل هذه الأيام .. وعندما يقترب ويدنو أول شهور السنة (يناير) من خاتمته ، وبالتحديد (30 يناير) يكون الرياضيون في عدن على موعد مع حدث رياضي غير مسبوق، في (الثلاثين من يناير من العام 1974 م) ، وهو تاريخ يوم احتضان ساحة المنافسات الرياضية في نادي الأحرار الرياضي للحدث والسابقة الرياضية، التي تمثلت في (إدخال لعبة كرة السلة إلى أندية عدن) .. هذه اللعبة الجديدة ، التي انحصرت ممارستها ، في بعض المؤسسات التعليمية في بعض المحافظات ، بإشراف مدرسين من القطر السوداني الشقيق وفي أضيق مجال وفي أوقات الفراغ.

* وعند عودة الرياضي الكبير (الكابتن عبد اللاه شفيق أمان) إلى عدن من ألمانيا، على إثر استكماله دورته التدريبية في هذا البلد الأوروبي الراقي ، سعى جاهداً لإرساء قواعد الممارسة الحديثة للعبة كرة السلة بعدن ، ووجد ضالته المنشودة في إدارة نادي الأحرار الرياضي العريق بكريتر عدن ، حيث تبنى بمعية إدارة النادي (إقامة المهرجان الأول) لإدخال لعبة كرة السلة إلى أندية عدن .. وكان مهرجاناً بهيجاً ومشهوداً ،حظي حينها بحضور مميز ، كان في مقدمتهم الأخ محمد علي عماية وزير العمل والشؤون الاجتماعية ، والأخ هادي أحمد ناصر مدير الدائرة السياسية بوزارة الدفاع ، والأخ نصر عبد الرحمن شاذلي نائب رئيس المجلس الأعلى للرياضة ، والأخ محمد عبده زيد حسن الأمين العام لاتحاد كرة القدم في المحافظة الأولى (عدن) ، وأعضاء الهيئة المركزية للمجلس الأعلى للرياضة ، والسفير الصيني بعدن (تسوي جيان) وعدد من الأصدقاء الصينيين وجمهور غفير من الرياضيين.

مباراة التدشين
* ووسط أجواء من الحماس والجدية والروح الرياضية العالية ، جرت وقائع أول مباراة لكرة السلة في عدن ، والتي جمعت بين فريق نادي الأحرار الرياضي لكرة السلة والذي ضم كلا من : ( خالد زوقري) قائد الفريق ، ومصطفى سودي ، وجلال الجبلي ، وجمال قائد ، وخالد حينه ، وعصام عبده عمر ، والمدرب الكابتن عبد اللاه شفيق أمان ، وفريق السفارة الصينية في عدن ، وجاءت نتيجة المباراة التاريخية لصالح فريق السفارة الصينية بـ 52 نقطة مقابل 24 نقطة لفريق نادي الأحرار لكرة السلة ، الذي أشاد به كل من شاهد هذه المباراة نظراً للمستوى الجيد الذي قدمه لاعبو فريق نادي الأحرار لكرة السلة (الوليد)، حيث كانت بداية موفقة مبشرة بالخير ومشرفة له.

زخم البداية
* وفي ظل زخم البداية الحماسية ، شهدت ممارسة لعبة كرة السلة انتشاراً واسعاً فاق كل التوقعات ، ولكن كما يُقال (دوام الحال من المحال) ، إذ بمرور 47 عاماً ، تفاوتت ممارسة كرة السلة بين الازدهار والانحسار ، ومن الغرابة بمكان أن لعبة كرة السلة ، وبعد مرور حوالي نصف قرن من بدايتها الأولى والمنظمة ، تجد أن بعض أندية عدن إلى يومنا هذا لم تدخل لعبة كرة السلة إلى ساحاتهم لتكون ضمن الأنشطة التي تمارس فيها.

* مع أطيب التحيات والأمنيات بأن تحقق كرة السلة العدنية الكثير من التطور والازدهار في قادم الأيام إن شاء الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى