فريق تحقيق دولي يفحض مطار عدن وآخر تلقى ردود البنك المركزي

> عدن «الأيام» خاص/ سبأ

>
 قال مسؤولون إن فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات بمجلس الأمن الدولي أجتمع أمس الأربعاء مع قيادة البنك المركزي اليمني في عدن عبر الاتصال الفيديو، بعد اعتذاره عن الوصول إلى العاصمة عدن، كما كان مقررا، في حين زار فريق أممي مطار عدن الدولي لليوم الثاني أمس واطلع على آثار التفجيرات التي استهدفت المطار عشية رأس السنة الميلادية عقب هبوط طائرة تقل حكومة المناصفة، محاولة اغتيالهم بالكامل.

وذكر أحد المصادر أن فريق الخبراء الدولي ناقش مضامين التقرير السابق الذي صدر في 27 يناير الفائت بشأن العمليات المصرفية للبنك المركزي حول الوديعة السعودية البالغة مليارا دولار، التي شابها عمليات غسيل أموال وتبديد، حسب اتهام التقرير.

وقالت وكالة سبأ(نسخة الشرعية) إن الفريق الدولي المكلف بإعداد تقرير اليمن المقدم لمجلس الأمن الدولي استمع لوجهة نظر البنك بشأن الفقرات ذات الصلة بعملياته وإجراءاته في تنفيذ الوديعة السعودية.
وأضافت الوكالة: "إن فريق البنك المركزي اليمني تحفظ بالكامل على الأحكام والمزاعم والتهم الجائرة، والبيانات الخاطئة التي استند إليها فريق الخبراء في تقريره".

وأشارت إلى أن فريق البنك فند بدقة الفقرات 103، 104، 105، 106، 107، 108، 109، 110، 111، 112 التي وردت في متن التقرير، البند تاسعاً/ باء (السياق الاقتصادي ولمحة عامة عن الوضع المالي/ الفساد وغسل الأموال)، وكذا تفنيد الملحق رقم 28 بوثائقه المختلفة.

وحسب ما جاء في الوكالة، أكد فريق البنك المركزي في ردوده على "مبدأ الشراكة في تبادل البيانات والمعلومات، والتحقق من صحتها، والمشاورات المستمرة، ومناقشة المسودة الأولية للتقرير قبل تقديمها لمجلس الأمن".
كما طالب بمراجعة العبارات والأحكام التي تبناها الفريق في سياق مهني ومحايد وتصحيح البيانات والمعلومات الواردة في التقرير وملاحقه، وربطها بالتفسيرات السليمة والمشتركة بين البنك المركزي وفريق الخبراء.

وأفاد تقرير الوكالة أن الاجتماع بين فريق البنك المركزي وفريق الخبراء الدولي أكد على المضي قدما في التعاون وتعزيز مبدأ الشراكة، والتمسك بحيادية المنهجية المستخدمة، وإجراء مراجعة لمحتويات التقرير وتصويبها في سياق تقرير فني متكامل يقدمه البنك المركزي لفريق الخبراء، وبما يضمن الحفاظ على مكانة البنك المركزي، وعدم المساس بسمعته، وتعزيز تماسك النظام المصرفي في اليمن بمكوناته المختلفة، وتمتين علاقته بالمؤسسات المالية والنقدية الإقليمية والدولية.

وكانت «الأيام» قد نشرت في عددها أمس الأربعاء تقريرا كشف خفايا علاقة محافظ البنك السابق حافظ فاخر معياد ومساعده رشيد الآنسي بتسريب معلومات مغلوطة إلى لجنة الخبراء الدوليين بهدف الأضرار بسمعة ومكانة البنك في عدن، ومحاولة تشويه لنقل إدارته إلى خارج عدن، فيما اعتبرت مصادر الصحيفة محاولة معياد هي تصفية حسابات شخصية مع إدارة البنك.

إلى ذلك، قالت مصادر في مطار عدن أمس الأربعاء أن فريقا أمميا زار المطار يومي الأربعاء وأمس الاول الثلاثاء، وقام بمعاينة موقع التفجيرات، واطلع على آثار وحجم أضرار التفجيرات التي وقعت في صالة المغادرة ومحيط المدرج.

وكانت ثلاثة تفجيرات وقعت لحظة وطئت أقدام أعضاء الحكومة أرض المطار في 30 ديسمبر الماضي، وخلفت 27 قتيلا وأكثر من مئة مصاب. ووجهت الحكومة الاتهام للحوثيين بتنفيذ الهجمات الدموية.
وأمتنع مسؤولون، حتى وقت متأخر مساء أمس، من إصدار أي معلومات أخرى بنتائج زيارة الفريق الدولي للمطار، أو الكشف عن نتائج الاجتماع مع قيادة البنك المركزي في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى