​سحب أكثر من 60 صنفا من الأدوية غير الصالحة بعدن

> عدن «الأيام» خاص

>
​نفذت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية عددا من الأنشطة، خصوصا في مجال الترقب الدوائي ورصد الآثار الجانبية للأدوية ما بعد الاستخدام.

وأوضح د. عبد القادر أحمد الباكري المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية أن أنشطة عدة تم إنجازها خلال العام الماضي 2020، أبرزها النزول الميداني لمراقبة الآثار الجانبية للأدوية ما بعد الاستخدام، وسحب عدد من الأدوية التي توصلنا إلى اكتشاف عدم صلاحيتها.

وأشار الباكري إلى أهمية التعاون مع دول الخليج العربي في مجال الترقب الدوائي، الذي أثمر نتائج إيجابية في التوصل لضبط بعض أصناف الأدوية غير الصالحة من خلال تبادل المعلومات بين بلادنا ودول الخليج العربي.

وأضاف د. الباكري أنه تم خلال العام 2020 إعطاء (160) تحذيرا لشركات الأدوية والمستوردين... إلخ، كما تم خلال العام 2019 سحب (26) صنفا من العلاجات المخالفة للمواصفات، وتم سحب (60) صنفا في العام الماضي 2020، وذلك من خلال تفعيل عملية الرقابة وأيضا من خلال تلقينا للبلاغات من قِبل المواطنين.

وفيما يخص تفعيل عمل مختبرات وقياس جودة الأدوية وتوفر الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لذلك، أكد الدكتور عبدالقادر أحمد الباكري، المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية أن الهيئة أعادت إصلاح وتشغيل أجهزة المختبرات التي تعطلت وتضررت نتيجة حرب ٢٠١٥م، وتم خلال الأعوام الماضية شراء وإدخال أجهزة جديدة وأجهزة فحص بما يزيد عن (٧٠٠) ألف دولار بتمويل ذاتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى