مأمور المعلا لـ"الأيام": البريد في حال جيد ابتداء من هذا الشهر

> :حوار/ آسيا أمين قاسم

>
  • إعادة تأهيل مبنى المجلس المحلي أولوية
  • هناك مشروع كبير لمواجهة أزمة سيول الأمطار
  • وعي المواطن عامل هام يسهل عملنا
بعد ما يقارب الأربعة الأشهر من تغيير جذري أحدثه المحافظ، أحمد حامد لملس، على مستوى مديريات العاصمة الثمان، استطاع عدد من مدراء المديريات خلال فترة وجيزة إحداث فرق ملحوظ فيما يخص الخدمات التي تعتبر أولوية هامة بالنسبة للمواطن.
"الأيام" التقت مدير عام مديرية المعلا، عبدالرحيم عبدالكريم جاوي، لتقلب في صفحات إدارته الأولى للمديرية والاطلاع على المعوقات التي اعترضت طريقه، وأعدت التالي:

* بداية لا يمكن إغفال الارتياح الشعبي في المعلا من قبل المواطنين لتجاوبك معهم، بماذا تفسر ذلك؟
- طبيعة عملي تحتم عليّ سماع جميع المواطنين والتجاوب معهم ومتابعتهم، ومتابعة مشاكلهم بشكل مستمر حتى يخف الضغط على عمل المديرية.
مدير عام مديرية المعلا، عبدالرحيم عبدالكريم جاوي، في حوار مع مراسلة "الأيام"
مدير عام مديرية المعلا، عبدالرحيم عبدالكريم جاوي، في حوار مع مراسلة "الأيام"

حدثنا عن الوضع الأمني في المديرية حالياً.

- الأمور طيبة في المعلا بالنسبة للجانب الأمني، باستثناء حادثة التفجير التي حصلت لابننا أكرم العوذلي، قائد كتيبة الطوارئ، والأمن يتابع الموضوع.

* مواطنون من حي الكبسة في المعلا يشكون من الحفريات والتشققات في منطقتهم، ما هي المعالجات التي ممكن تقديمها لتلك المشكلة؟
- حالياً سيتم فتح مشروع كبير لمدخل الكبسة، وهو تصريف مياه الأمطار تقوم به مجموعة هائل سعيد أنعم.

* حسناً هناك أيضاً مواطنون من ذات الحي يعانون من طفح المجاري المستمر، كيف يمكنكم حل هذه المعاناة بشكل نهائي؟
- لم تردنا أي شكاوى من حي الكبسة فيما يخص المجاري نهائياً، هناك من قصدنا من أحياء أخرى، وتفاعلنا مع شكوته وعملنا على حلها، حيث تم تغيير بعض الأنابيب بالشراكة بين الأهالي والمديرية.

* منذ توليكم قيادة المديرية، ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتكم كمجلس محلي؟
- أبرز الصعوبات هي المواطن. لازم أن يعرف المواطن ما هي مهام مدير المديرية، فهناك مكاتب تنفيذية وجب على المواطن التعامل معها مباشرة دون الرجوع إلى مدير المديرية، لكن الحاصل أن كل مشكلة تحدث فهم يعودون لمدير المديرية، وهذا غير صحيح.

* يعاني الشارع الرئيسي من ازدحام مروري، ما هي الجهود التي تبذلونها لإنهاء ذلك الازدحام؟
- الازدحام المروري موجود في أغلب المديريات: كريتر، المنصورة، عند جولة كالتكس، وذلك بسبب تسهيل استيراد السيارات من الخارج، أيضاً لا يوجد أي تجديد بالنسبة للطرقات في عدن والمعلا بشكل خاص، فالطرقات هنا محدودة المساحة وصعب جداً إجراء توسعة لها، لذلك يعمل رجال المرور على التخفيف من الازدحام قدر الإمكان.

* ما الهدف من رواء النزول الميداني إلى المحلات التجارية مؤخراً؟
- لدينا جدول عمل مع مكتب الصناعة في المديرية بالتعاون مع مكتب الصناعة في المحافظة، نفذنا نزولاً لمراقبة أسعار السلع، وذلك عندما انخفض سعر الدولار نسبياً، فيما ظل بعض التجار متسمكاً بالسعر القديم، وضبطنا خلال النزول بعض المحلات التي تمارس التزوير في المنتجات التجارية، وآخرها كان لأحد التجار كان يقوم بوضع علامات تجارية على مواد إغاثية، وتمت إحالته للنيابة.

* كيف هو حال بريد المعلا حالة الفوضى التي يشهدها كل شهر عند استلام المواطنين مرتباتهم؟
- الأسبوع الماضي تم بدء صرف المرتبات في البريد، حيث قمنا بتشكيل لجنة في مكتب بريد الشيخ إسحاق وبريد المعلا، وأشرفت شخصياً على عملية الصرف التي تم خلالها منع موظفي البريد من المغادرة حتى الانتهاء من الصرف، وعند نهاية الدوام تم الإغلاق، وعقبها تم استكمال علمية الصرف في اليوم التالي بكل هدوء، حال جديد للبريد ابتداء من هذا الشهر، وإن شاء الله سيستمر.

* تضررت مديرية المعلا شكل كبير في الأعوام الماضية من سيول الأمطار، فما هي الحلول المقترحة التي ستنفذونها لمواجهة السيول الصيف القادم؟
- نحن في هذه الفترة جعلنا كل العمليات مستعدة، منها الدفاع المدني والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي وصندوق النظافة وغرفة العمليات، كذلك معنا فريق متطوعين يشاركون في هذا الجانب، وكما قلت سابقاً هناك مشروع كبير جداً تقوم به مجموعة هائل سعيد لمواجهة خطر السيول، سيبدأ من البنك العربي إلى الرويشان، إذ سيتم تصريف المياه إلى البحر.

* المواطنون بالمعلا، في بعض المناطق على وجه التحديد، يشكون تقصير عمال البلدية في جانب النظافة، ما رأيكم؟
- عمال صندوق النظافة هم من قاموا بحملة النظافة وهم موزعون بشكل متساوي في جميع أحياء مديرية المعلا، عند مدخل الكبسة يوجد مقلب قمامة لكن كانت هناك قمامة تحته فتم جرفها، استخدمنا الجمع المباشر لتنظيف الأحياء خلال الحملة الأخيرة التي بدأناها منذ ثلاثة أسابيع، لكن نريد من المواطن أن يتعامل معنا بوعي، وأول ما تسمع سيارة القمامة فانزل قمامتك وانتهى الأمر.

* سؤال يشغل الرأي العام، ما هي المشاريع الجديدة التي ستقدمونها لهذه المديرية بصفتكم مسؤولين؟
- أغلب مشاريعنا ستكون في الصرف الصحي والتربية والصحة، نحن في العام القادم مسخرون لتنفيذ هذه المشاريع.

* ما هي أولى الإنجازات التي حققتها لهذه المديرية؟
- أول الإنجازات كانت متابعة طفح المجاري، ثم مشكلة المياه، حيث إن هناك مناطق في المديرية لا يصلها الماء، أو يصلها ضعيفاً جداً بسبب تهالك الأنابيب، والآن منذ حوالي شهر، يوجد تحسن في المياه نشكر عليه المؤسسة العامة للمياه. أيضاً ساهمنا في التخفيف من مشكلة طفح المجاري بالقدر المستطاع، وتوفير كرسي أسنان للمجمع الصحي، وقريباً سندعمه بأجهزة فحص العيون. كما عملنا على توفير مستلزمات لمكتب التربية والتعليم للمعلمين، وتجديد السياج للشارع الرئيسي والدائري، وسيتم بإذن الله رصف الحفريات الموجودة في الشارع الرئيسي وطريق المعلا بلازا.

* متى تتم إعادة تأهيل مبنى المجلس المحلي في المديرية؟
- حقيقة نتمنى ذلك قريباً، المشروع في مصادقة المحافظ لبرنامج الاستثمار، ومن المقرر البدء به لأنه ضروري، فنحن نباشر عملنا من مكتب التربية والتعليم بشكل مؤقت.

* ما هي آلية العمل بينكم وبين المنظمات الدولية العاملة في المديرية؟
- العمل بينا وبين المنظمات يتم عبر مكتب التخطيط في المحافظة، لا تزال هنا تساؤلات بحكم أن لنا 4 أشهر منذ تولي الوظيفة، لكن بالتأكيد سيكون هناك تعاون كبير ومتواصل لصالح المعلا.

* إلى ماذا تطرق اجتماعكم الأخير في ديوان المحافظة؟، وما هي المقترحات الجديدة للمديرية؟
- اجتماعنا كان مع محمد نصر الشاذلي وكيل أول محافظة عدن، ومدير أمن عدن اللواء مطهر الشعيبي، وجلال الربيعي قائد الحزام الأمني، ومدير المرور جمال ديان، وم. وليد الصراري مدير مكتب الأشغال العامة والطرق، وتطرق الاجتماع إلى الازدحام المروري وكيفية إيجاد الحلول لهذه المشكلة في بعض المديريات، إذ إن هناك بعض الأبنية لا تراعي تخصيص مواقف للسيارات، ويجب منع تراخيصها، كما تناول موضوع أعمدة الإنارة في شوارع مديريات العاصمة، وأشيد بمديرية المعلا لما حققته من إنجاز في هذا الجانب.

كلمة أخيرة في ختام هذا الحوار
نشكر الأخ تمام باشراحيل على هذا الصرح الإعلامي الكبير، كذا نشكر الإخوة القائمين المنسقين لهذا اللقاء على متابعتهم لمعرفة مشاريعنا وأولوياتنا داخل المديرية، وإن شاء الله نتوفق بقدر ما نستطيع لتقديم ما فيه المصلحة العامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى