​اتحاد الكرة يقر تأجيل الدوري وأندية عدن ترفض المشاركة

> عدن «الأيام» مختار محمد حسن :

>
* أقر الاتحاد العام لكرة القدم يوم أمس الأحد تأجيل انطلاق الدوري العام لكرة القدم لأندية الدرجة الأولى إلى 4 مارس 2021، بسبب عدم استكمال تسجيل اللاعبين من قبل بعض الأندية .. وقد خاطبت الأمانة العامة للاتحاد العام لكرة القدم الأندية بهذا القرار عبر خطاب رسمي من قبل الاتحاد جاء فيه : (الإخوة : أمناء عموم أندية الدرجة الأولى تحية طيبة وبعد .. الموضوع : تأجيل انطلاق الدوري .. نهديكم أطيب التحيات .. متمنين لكم دوام التوفيق والنجاح في مهامكم النبيلة .. وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه ، وبناء على رفع اللجنة العليا للمسابقات ، وعدم استكمال تسجيل اللاعبين من قبل بعض الأندية ، فقد تقرر تأجيل انطلاق الدوري حتى تاريخ 4 مارس 2021م ، وأي ناد يتأخر عن تسجيل لاعبيه قبل 48 ساعة من انطلاق أول مباراة سوف تُتخذ بحقه العقوبة وفقاً للمادة (36) من لائحة البطولة).

 * وكان الاتحاد اليمني لكرة القدم قد سبق وأن أقر (الخامس عشر من فبراير الحالي) موعداً لانطلاق دوري الدرجة الأولى لكرة القدم ، وأجريت القرعة لذلك بحضور مندوبي الأندية.

 * من جانب آخر قررت إدارة نادي وحدة عدن، عدم مشاركة فريقها الكروي في دوري الدرجة الأولى بنظامه المعلن عنه ، والمقرر انطلاق جولته الأولى مطلع شهر مارس القادم حسب آخر تصريح للجنة المسابقات في الاتحاد العام لكرة القدم .. وكانت قرعة الدوري قد أوقعت فريق وحدة عدن في المباراة الأولى مع فريق أهلي صنعاء على أن تقام المباراة على ملعب الأهلي في صنعاء، وعليه فقد تحدث المشرف الرياضي في نادي وحدة عدن الكابتن فتاح عبدالمجيد قائلًا : "في ظل تجاهل الاتحاد العام لمقترحات الأندية وعدم مراعاة الظروف الأمنية في البلاد وصعوبة التنقل للفرق بين محافظات الشمال والجنوب، وفي ظل حالة الانقسام والصراع الدائر في كل مناطق البلاد ، نعلن رفضنا المشاركة في بطولة الدوري بنظامه الحالي".

 * وأوضح فتاح عبد المجيد بأن اللعب في هذا الدوري بالنظام المعلن عنه لا يتوافق مع الواقع الذي نعيشه وكان على الاتحاد أن يتخذ قراراً يُراعي فيه حالة الأندية المشاركة والوضع الراهن ، مختتماً حديثه بالقول أن سلامة اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية للأندية فوق كل اعتبار.
 * الجدير بالذكر أن نادي وحدة عدن كان أول ناد أرسل موافقته للاتحاد العام بالمشاركة في الدوري بعد يوم من صدور التعميم الأول في العام الماضي ، كما أن النادي ممثلاً برئيسه الدكتور وسام معاوية كان أول الأندية التي أبدت ملاحظاتها ومقترحاتها على شكل ونظام الدوري ، بما يتوافق مع حال ووضع البلاد العام.

 * أما عن نادي التلال ، فقد أكد أمين عام النادي الأخ خالد هيثم أنه : "من المستحيل المشاركة في دوري مكون من (ذهاب وإياب) لوجود أسباب واضحة للعيان ، ولا تحتاج لأي اجتهاد من قبل قيادة الاتحاد ، التي لا تتواجد أصلاً في البلاد ، وتعيش كمغتربة منذ سنوات خارجها" .. وأضاف خالد هيثم : "يجب أن نقف على مساحة مشتركة ترتبط فيها المصلحة الشاملة دون النظر إلى شق سياسي وأجندة لا علاقة لها بالرياضة ، لهذا على قيادة الاتحاد العام لكرة القدم البعيدة عن واقع البلاد والوضع الأمني، أن تتنبه للخطر الذي قد يتعرض له اللاعبون أثناء السفر إلى المحافظات ، التي لا يستطيع أي عضو اتحاد الذهاب إليها ، فما بالك باللاعبين ، والأمر هنا بناء على حيثيات واقع الحال حيث يستوجب إقامة (دوري مجموعات) مثل الذي حصل في الدوري التنشيطي ، وأي مسار مختلف عن ما أشرنا إليه ، وأكدناه هنا ما هو إلا نظرة ناقصة يُراد بها الذهاب إلى مصالح اتحادية فقط بعيداً عن مصلحة الأندية وسلامة لاعبيها من بطش العصابات التي تنتظر القادمين إليها".

 * وكشف هيثم عن : "حالة اقتناع كاملة لدى أندية عدن على وجه التحديد بعدم السفر واللعب في المحافظات التي تخضع لسيطرة الحوثيين من خلال ما يرتبط بالمسؤولية الملقاة على قيادات هذه الأندية التي قدمت تضحيات وشهداء رياضيين ، حيث لا يمكن تناسي هذه الدماء التي روت عدن لتحررها من الغزاة الجدد .. وإن محاولة فرض واقع على الأندية دون القدرة على قراءة المشهد لن يقبل به أي ناد .. فجدران أنديتنا التي عبث بها الحوثيون ما تزال تحتفظ بصور الشهداء ، ليس في نادينا وحده ، بل في كل أندية الجنوب .. وهنا لا يمكن أن نساوم على تلك التضحيات ، التي هي جزء من مشاعر أمة وشعب .. فإذا أراد الاتحاد أن يقيم أي دوري في المحافظات التي تخضع للحوثيين فنحن سنكون في انتظار تواجد قيادته في صنعاء أولاً ، لتقدم رسائل اطمئنان للأندية التي ستذهب إلى هناك .. حينها سنفكر في الأمر ونبحث ذلك مع جماهير أنديتنا ، قبل أن نضعها على طاولة الادارة".

 * وختم  أمين عام التلال حديثه بالقول :”ليس من المنطق أن يتعايش الاتحاد المغترب مع ما يدور في الوطن عبر الواتس اب ، حيث أقر المغتربون الدوري في اجتماع إنعقد في القاهرة عاصمة الجمهورية المصرية .. فكيف يفكر هؤلاء ولماذا يستخفون بأرواح الناس .. وهنا فقط عليهم أن يعيدوا النظر إن كان لديهم نظر ونظرة ثاقبة بقيمة ما يقروه على واقع كرة القدم .. أما غير ذلك فهم يسبحون في (مساحة وهم) ستفشل فيها كل أفعالهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى