رئيسا إيران وسويسرا يبحثان أزمة اليمن

> طهران/جنيف«الأيام» وكالات

>
أعلنت سويسرا وإيران اجراء رئيسا البلدين مباحثات هاتفية أمس الثلاثاء تضمنت ملف اليمن والحرب التي تشهدها البلاد منذ 6 أعوام.

وقالت وسائل إعلام سويسرية أن رئيس الاتحاد السويسري غاي بارملين الذي ترعى بلاده المصالح الأميركية لدى إيران، أجرى مساء أمس اتصالا هاتفيا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، تناول العلاقات الثنائية والقناة المالية السويسرية للتجارة الدولية مع طهران وتطورات الاتفاق النووي والأمن في المنطقة والملف اليمني. 

وحول الأزمة اليمنية أفادت التقارير الإعلامية أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، دعا إلى وقف عاجل لإطلاق النار في اليمن، مطالباً بإرسال المساعدات الإنسانية، وإيقاف إرسال السلاح إلى بعض دول المنطقة.

وحث روحاني أيضاً على إطلاق حوار بين اليمنيين كحل نهائي لإحلال الأمن والاستقرار في البلاد، حسب ما نشرته وكالات الأنباء الإيرانية أمس عن مساعد رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية لشؤون الاتصالات والإعلام علي رضا معزي.
وقال روحاني:"إن إيران مستعدة للإقدام على خطوات لبناء الثقة في الخليج في حال توفرت الإرادة لدى دول المنطقة".

وشدد على أن زعزعة الأمن في المنطقة توجه ضربة إلى كل دولها إضافة إلى أوروبا.
وأكد الرئيس السويسري أن إيران تلعب دوراً مؤثراً في المنطقة، ويمكنها إلى جانب الاتحاد الأوروبي أن تسهم في إعادة الاستقرار إلى اليمن.

وقال إن"الظروف الدولية الراهنة تشكل فرصة لعودة جميع الأطراف إلى تنفيذ التزاماتها بالاتفاق النووي"، معلنا عن استعداد سويسرا لـ"بذل جهودها على هذا الصعيد".  
وأكد بارملين على "ضرورة عودة الأمن إلى اليمن وتعزيز التعاون في المنطقة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى