تحالف رصد: مقتل (1188) وإصابة (2248) امرأة خلال 3 أعوام

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> عبر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، أمس الإثنين، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة عن تضامنه مع ملايين النساء اليمنيات اللواتي يعشن أوضاعاً قاسية.

وذكّر تحالف رصد العالم، وكل صاحب ضمير بعظم المأساة وقسوة الظروف التي تمر بها اليمنيات.

وأوضح أن سقوط العاصمة صنعاء بيد الحوثيين 2014 كان افتتاحاً لخراب جميع مؤسسات الدولة الضامنة حقوق المرأة ورعايتها، مشيراً إلى أن المرأة اليمنية نالت جراء ذلك من التنكيل والقتل والاعتداءات، ما لم تشهد اليمن مثله منذ عقود.

وأشار إلى أن الحرب قضت على طموحات وتطلعات النساء، حيث أصبح اهتمامهن منحصراً بالحفاظ على حقهن بالحياة، والحفاظ على حق الحياة لأولادهن وأقاربهن، مبيناً أن النساء اليمنيات أصبحن غارقات في توفير أبسط قواعد الحياة الأساسية.

وأكد أن ما أصاب المرأة من قتل وتشريد وانتهاكات على مختلف الصعد، مثّل ضربة قاسية لكل حقوقها، وقيم العدالة والكرامة الإنسانية.

ولفت إلى أن جماعة الحوثي استخدمت وسائل عنيفة للإضرار بالنساء ليس أقلها القتل والاختطاف والتعذيب والتشريد، حيث إن مقتل الآلاف من الرجال مثل عبئاً على اليمنيات وضاعف مسؤولياتهن بالحياة.

ووثق تحالف رصد الانتهاكات المتنوعة التي تعرضت لها النساء في اليمن بالفترة ما بين 2015 إلى 2020، حيث رصد مقتل (1188)، وإصابة (2248) امرأة يمنية، كان لجرائم الحوثيين النصيب الأكبر من هذا الرقم، حيث قتلت (849)، وأصيبت (1957) امرأة يمنية بسبب الجرائم التي خلفتها الجماعة.

كما وثق تحالف رصد، بالفترة ذاتها، اختطاف واختفاء أكثر من 259 امرأة يمنية أغلبها في العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثي.

ودعا العالم للوقوف إلى جانب المرأة اليمنية، وبذل كل جهد من أجل حمايتها، وتقديم المتسببين والفاعلين لكل الجرائم المرتكبة بحق اليمنيات إلى العدالة الجنائية الدولية.

كما دعا المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية إلى تكثيف الجهود لخدمة المرأة اليمنية، وتقديم أوجه الدعم المادي والنفسي لكل الضحايا.

وطالب الأطرافَ المتنازعة إلى وقف كافة الهجمات والجرائم التي تستهدف المرأة، والالتزام التام بكافة المواثيق والمعاهدات التي صادقت عليها اليمن، والكافلة لحقوق وحماية المرأة اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى