​عدن وسيئون تحييان اليوم العالمي لمرضى الكلى

> عدن/ سيئون «الأيام» خاص

> نظم مركز غسيل الكلى بهيئة مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، أمس، حفلاً توعويًا؛ لإحياء اليوم العالمي للكلى، برعاية وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور قاسم بحيبح.
ويأتي الحفل ضمن حملة توعوية؛ للتعريف بأمراض الكلى والوقاية منها، ضمن جهود مركز الكلى للحد من انتشار المرض، وتخفيف الضغط على مراكز الكلى؛ نتيجة ازدياد الحالات التي تستقبلها تلك المراكز.

وأكد رئيس مركز الكلى، د. محمد قائد، أن إحياء هذا اليوم مهم؛ للفت الأنظار إلى مرض الفشل الكلوي، وتثقيف المواطنين بطرق الوقاية منه، مشيرًا إلى أن 10 % من سكان العالم مصابون به.


وكشف د. قائد عن استقبال مركز الغسيل بمستشفى الجمهورية من 15 - 18 حالة يوميًا، تحتاج إلى غسيل كلوي، وهو ما يفوق الطاقة الاستيعابية للمركز، الذي يقدم أكثر من 34 ألف جلسة غسيل في السنة.

وفي نفس السياق، انطلقت بمديرية سيئون بحضرموت، أمس، بمركز اليسر للكلية الصناعية، الحملة التوعوية الثامنة للوقاية من مرض الفشل الكلوي تحت شعار "العيش بشكل جيد مع مرض الكلى"، التي تنفذها مراكز الكلى بوادي حضرموت، بإشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء وبتمويل من مؤسسة صلة للتنمية.

وتهدف الحملة التي ستستمر على مدى عام كامل، إلى رفع مستوى الوعي وضمان وصول المعلومة للمجتمع عن الأمراض التي تسبب الفشل الكلوي وطرق ووسائل العيش مع مرضى الكلى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى